U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=

النص السماعي أنا الماء!أنا الماء!2019 2020

النص السماعي أنا الماء!أنا الماء!2019 2020




كتاب المفيد في اللغة العربية المستوى الثالث ابتدائي 

النص السماعي الثاني

أنا الماء ! أنا الماء !

اشتد الجفاف في فصل المطر، فتشققت الأرض، و هزلت المواشي و الدواب لقلة الكلإ. استسلم الفلاحون لهذا الوضع، و ترجوا حقولهم مكرهين، و راحوا يرقبون السماء علها تجود بمطر يعيد الحياة إلى الحقول، و يبعث الأمل في نفوسهم. يرفعون أكفهم إلى السماء مرددين: " اللهم اسق عبادك و بهيمتك و انشر رحمتك و أحي بلدك الميت."

لاحظ ذلك ماء الوادي الذي يمر من القرية، فحز في نفسه حال الفلاحين. صاح في أهل القرية قائلا: " أنا الماء! أنا الحياة! أنا عشير هذه الأرض و رفيقها، كيف تعانون و أنا قريب منكم؟ إلي بالمعاول و الفؤوس، إلي بالسواعد المفتولة، و العزائم القوية. هيا! أسرعوا إلى العمل قبل أن يعم الهلاك! احفروا السواقي! و مدوا القنوات ! و اسقوا الأرض لتعود إليها لحياة! فأنا رهن إشارتكم و تحت تصرفكم. أحول يأسكم أملا، و حزنكم سعادة، و لا أطلب منكم مقابلا، سوى أن تحفظوني من التلوث و تستعملوني دون تبذير!"

شمر أهل القرية على السواعد، و هبوا إلى معاولهم و فؤوسهم، فحفروا السواقي، و مدوا القنوات، و سقوا الأرض، و زرعوا الغلال و الخضر و العلف. عم الخير و عادت إلى القرية حيويتها، و إلى القلوب سعادتها. فشكر أهل القرية الوادي، و أقاموا على ضفته حفلا، فرد عليهم بخرير مياهه الرقراقة الصافية: " علي بالماء و عليكم بالعمل."

عن : التربية للجميع "بتصرف"
الاسمبريد إلكترونيرسالة