نص حكاية نزهة الجدي العنيد pdf

-A A +A

نص حكاية نزهة الجدي العنيد مكتوبة pdf

نص حكاية نزهة الجدي العنيد مكتوبة



كتاب المفيد في اللغة العربية المستوى الثالث ابتدائي

الوحدة : 6 الأسبوعان : 1 و 2

مجال الرحلات و الأسفار

الحكاية الأولى

نزهة الجدي العنيد

في الصباح الباكر، و الشمس مشرقة، و قبل أن يخرج الراعي بقطيع الماعز إلى المرعى، ربط الجدي الصغير إلى وتد في الزريبة، و قدم إليه حشيشا أخضر. أكل الجدي الصغير حتى شبع، فتذكر أمه التي خرجت مع القطيع، و بدأ يتساءل: " لماذا خرج الماعز كله إلا أنا؟ لا شك أن أمي هي السبب، لأنها تخاف علي من السقوط من أعلى الأشجار، أو لأنني مشاغب."

أخذ الجدي الصغير يجر الحبل برجله و يصيح: " لا أريد أن أبقي وحدي! أريد أن أتنزه. و أن أعتمد على نفسي لأثبت لأمي أنني كبرت."

أخذ العناد يتسرب إلى رأس الجدي، فبدأ ينبش أرض الزريبة برجليه، و يحتك بقوة بالوتد الذي ربطوه إليه حتى اقتلعه، فأحس أنه طليق، و جرى خارج الزريبة، يتجول في المزرعة.

راح الجدي الصغير يغني و هو يمني نفسه بنزهة أولى في المزرعة، فسار و هو يجر وراءه الحبل بوتده. و بينما هو في تلك الحالة، علق الحبل حول جذع شجرة. جر الجدي الصغير الحبل بقوة، و صار كلما دار حول الجذع لتخليص نفسه قصر الحبل، و ازدادت الأمور صعوبة.

بدأ الجدي الصغير يستغيث " بع..باع..بع.. أيها الحصان ! أيها الثور! أيتها البقرة! تعالوا أنقذوني!" جاء الحصان و أمسك بالحبل يجره. أقبل الثور و صار يجر الحبل، و جاءت البقرة و هي تتساءل: " ماذا وقع لصديقنا الصغير؟" و عندما أخبروها، أخذت تجر الحبل لكن دون جدوى.

فجأة، أطل الفأر من جحره فقال: " ما هذا الصخب؟" أجابوا في وقت واحد" إن الحبل المربوط إلى عنق الجدي الصغير، قد التف حول جذع الشجرة!" قال الفأر: " أنا أحل المشكلة." صاح الجميع: " ها..ها..أنت!"

ابتسم الفأر، ثم قفز إلى الحبل يقرضه بأسنانه. و بعد لحظات، كان الجدي الصغير يسير برفقة الحصان و الثور و البقرة يكمل نزهته.

حنان درويش
" الإمتاع و الإبداع" ص 99/100 بتصرف

شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
https://www.moualimi.com/