U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=

نص حكاية رسائل بلا ساعي بريد 2019 2020

نص حكاية رسائل بلا ساعي بريد 2019 2020


كتاب المفيد في اللغة العربية المستوى الثالث ابتدائيي

الوحدة الرابعة الأسبوع: 5

مجال المهن و الحرف

النص السماعي: 1

رسائل بلا ساعي بريد

سلمى تلميذة ذكية، تحب معرفة الأشياء الجديدة. تجلس قرب أخيها حسان تراقبه، و هو يعمل على الحاسوب، و خلال فترة وجيزة تعلمت طريقة استخدامه و أحست بمتعة كبيرة. فأعطاها حسان المواقع المناسبة لها، مواقع القصص و المعلومات الخاصة بالأطفال، فحصلت على معارف جديدة.

قبل أن يسافر أخوها، طلب منها أن تراسله بالبريد الإلكتروني. أعجبها هذا البريد، فالرسائل تصل إلى أخيها فورا، و لا تحتاج إلى قلم وورقة و لا إلى ظرف و لا إلى طابع بريدي، و لا إلى صندوق البريد، و صارت سلمى تتلقى ردود حسان في اليوم نفسه. و هكذا لم تعد تنتظر ساعي البريد.

مع مرور الأيام، اشتاقت سلمى إلى ساعي البريد الذي كان يأتي راكبا على دراجته النارية حاملا حقيبة الرسائل، و هو يجوب الشوارع طولا و عرضا يوزع الرسائل. و ذات يوم لمحته قادها. سلمها طردا صغيرا فشكرته، و فتحت الطرد. كان يحتوي كتاب مصورا و رسالة صغيرة من أخيها.

فرحت سلمى و أدركت أن ساعي البريد لن يختفي كما اختفى الحمام الزاجل. و لو لا ساعي البريد لما توصلت بطرد هديتها. أعدت سلمى علبة بها هدية، مع بطاقة شكر لأخيها، ثم كتبت على العلبة عنوان المرسل و المرسل إليه و حملتها إلى شباك الطرود بمركز البريد و أرسلتها إلى أخيها.

و الآن لدى سلمى ساعيان للبريد، أحدهما يتنقل معها، تكتب على شاشته الرسائل بلا قلم، و يقوم بإيصالها فورا، و الآخر يحمل الرسائل و الطرود، و يتنقل على دراجته.

القراءة متعتي- المستوى 3 ليلى صايا
" رسائل بلا ساعي بريد" بتصرف
الاسمبريد إلكترونيرسالة