U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=

النص السماعي (الداخلة مدينة ركوب أمواج البحر) مكتوب

النص السماعي (الداخلة مدينة ركوب أمواج البحر) مكتوب

كتاب التلميذ المنير في اللغة العربية المستوى الرابع

نصوص الوحدة الثالثة

مجال الهوايات : الأسبوع الرابع

الداخلةُ مدينةُ ركوبِ أمواجِ البحرِ

تقع مدينة "الداخلةِ" في أقصى الجنوبِ المغربيِّ للمغربِ، و هي بهذا الموقع الذي وُضعتْ فيه على شاطئ المحيط الأطلسي، تعتبر ضمن الواجهات الجغرافيةِ الساحليةِ العالميةِ المفضلةِ عند العديدِ من السياحِ من مختلفِ جهاتِ العالمِ، و خصوصا عند ممارسي بعض الرياضات البحرية من مثل رياضةِ التزلجِ على أمواج البحرِ أ, : الركْمَجَةِ.

يقصدُ كثيرٌ من هواةِ رياضةِ ركوبِ الأمواج من السياح الأجانب و أبناء الوطن المحترفين لهذه الرياضة الممتعة مدينة الداخلة. من أجل الاستفادة من البنيات التحتية المرتبطة بأندية التدريب المعترف بها دوليا، لإتقان رياضة التزلج على الأمواج، و هي رياضة تتم باستعمال ألواح مخصوصة لذلك، و غيرها من الوسائل الأخرى مثل القوارب التي تشبه شكل الدراجات النارية ثلاثية العجلات.

و ترجع أسباب نجاح هذه الرياضة البحرية إلى وجود الموقع الجيد لمدينة الداخلة و هبوط الرياح المناسبة طيلة السنة، و زيارة الكثير من السياح كل عام لهذا الغرض، إضافة إلى الأمان المتوفر للممارسين بعد تلقيهم التداريب و التوجيهات من طرف المدربين الساهرين على نجاح هذه الرياضة الممتعة، رغم تعرض المتزلج إلى أمواج عالية كالجبال، لكن المتزلج الماهر يتمسك بالتوازن على ظهر اللوح، و التعامل بذكاء مع تقلبات الأمواج و سرعتها.

تتوفر مدينة الداخلة على سبع مدارس متخصصة في الرياضات البحرية، استعدادا لاستقبال الهواة من الوطن و خارجة، بهذه المدينة الشاطئية الجميلة بحثا عن المتعة و النشاط؛ و يتعرف الكثير من هواة هذه الرياضة ما يتمتعون به من نشاط بحري في هذه المدينة، و حسن الاستقبال و المعاملة، و من هؤلاء من يشارك في البطولة المنظمة بهه المدينة من الأبطال المحليين و الأبطال العالميين.

عن قناة " العربية" بتصرف 29 مارس 2019، الموافق ل 21 جمادى الثانية 1437 هـ
الاسمبريد إلكترونيرسالة