النص السماعي(صناعة المطاط) pdf

-A A +A

النص السماعي (صناعة المطاط) مكتوب




كتاب التلميذ المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع

حكاية مكتوبة

النصوص السماعية للوحدة الرابعة

النص السماعي: الثالث 3

صناعة المطاط

ذهبت مع أبي لإصلاح عجلة السيارة. عند وصولنا إلى الورشة، استقبلتنا ابنة خالتي المسؤولة عنها. وقد أثار انتباهي كثرة العجلات المرتبة في كل المكان، كما أن حب استطلاعي جعلني أسألها:

"مم يصنع المطاط؟" أجابتني مبتسمة: " يصنع المطاط، يا بنيتي، من مادة تستخرج من شجر يحمل اسمها. و المطاط الطبيعي الذي تخرجه هذه الشجرة، يكون سائلا أبيض كالحليب عند خروجه من جذع الشجرة، ثم يخضع للتجميد قبل أن ينقل إلى المصنع."

و أثناء توقفها عن الكلام سألتها: " و من الذي اكتشف المطاط؟" أجابتني: " اكتشفه "كريستوف كولومبس". و كان ذلك في إحدى الجزر. لقد لاحظ أن بعض سكانها، يلعبون و يرجون وراء كرات صنعوها من المطاط، و انتبه إلى طراوتها و قوتها و قدرتها على النط. و كان بعض سكانها يجمعون عصارة هذه الشجرة، و يرشونها على ثيابهم فلا يتسرب إليها الماء. كما صنعوا منها أحذية مطاطية عن طريق ملء قوالب خاصة بعصارة المطاط، ثم تركها تجف تحت أشعة الشمس. و مع التطور الصناعي ظهرت فائدة المطاط في محو أثر قلم الرصاص. و هكذا ظهرت صناعات ممحاة قلم الرصاص.

و بعد ذلك، استعمل المطاط في صنع إطارات الدراجات و العربات، و كانت في البداية سريعة العطب، و مع مرور الوقت اكتشف طريقة تكسب المطاط الصلابة و القوة، ثم تطورت صناعة المطاط لاحقا، حينما اخترع الإطار المنفوخ بالهواء. هذه، عزيزتي، بعض المعلومات عن المطاط."

مجلة العربي، عدد 227، نونبر 1987، (بتصرف).

شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
https://www.moualimi.com/