النص السماعي (الصناعات المغربية) مكتوب 2019 2020

 النص السماعي (الصناعات المغربية) مكتوب 2019 2020


 


كتاب التلميذ المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع

حكاية مكتوبة

النصوص السماعية للوحدة الرابعة

النص السماعي: الثاني 2

الصناعات المغربية

أعددت مع زميلاتي و زملائي في مجموعتنا مشروعا عنوانه" الصناعات المغربية." و لأهميته، طلبت منا أستاذتنا تقديمه لجماعة الفصل. بعد قراءة العنوان، و قبل قراءة المشروع طلبتُ من الجميع توقع أهم الصناعات التي سنتناولها. بعد أن قدموا توقعاتهم. أخذت الكلمة: " زميلاتي و زملائي، أتعلمون أن الصناعات في المغرب تعتمد على المواد الأولية المتوفرة فيه. و من بين هذه الصناعات:

1. الصناعات السمكية: يحتل المغرب موقعا جغرافيا مهما، فهو يمتلك السواحل على البحر المتوسط شمالا و على المحيط الأطلسي غربا، و هو بذلك بتوفر على مياه إقليمية غنية بثروات سمكية كبيرة، لذلك تعتبر صناعة الأسماك من الصناعات الغذائية القديمة في المغرب، و الحرف الرئيسية لسكان المناطق الساحلية.

2. الفوسفاط: يحتل بلدنا المرتبة الثانية على مستوى العالم في تصدير مادة الفوسفاط، و تقوم على هذه الثورة الكثير من الصناعات المحلية، و خاصة صناعة الأسمدة بأنواعها التي تغطي الاحتياجات المحلية.

3. الصناعات التقليدية: تشتهر بلادي بصناعاتها الجلدية، و الزخرفية التقليدية المتنوعة ذات الجودة العالية.

4. الصناعات الغذائية: بلدنا الحبيب يوفر لنا كل ما نحتاج إليه من مشرب و مأكل، فهو غني بالمصادر المائية الجارية و الجوفية، و التربة الخصبة، ما جعله ينتج أجود أنواع الخضروات و الفواكه و يصدرها إلى الأسواق العالمية.

زميلاتي زملائي، سأكتفي بهذه الأنواع من الصناعات، مع أن بلدنا يتوفر على صناعات أخرى لا تقل أهمية عن هذه الصناعات."

نقلا عن: "قراءتي" السنة الخامسة ابتدائية، 1984، ص. 198
author-img
مدونة معلمي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent