32043641297733716
recent
أخبار ساخنة

جديد رخصة السياقة للدراجات النارية بالمغرب 2019

الخط

جديد رخصة السياقة للدراجات النارية بالمغرب 2019


تنتشر الكثير من الاخبار المغلوطة حول رخصة السياقة الخاصة بالدراجات النارية في المغرب، لذلك سنحاول في هذا الموضوع بقوة الله تعالى توضيح بعض المعطيات المتعلقة بالبيرمي أو رخصة سياقة جميع أنواع الدراجات النارية و ذلك بالإعتماد على قانون مدونة السير على الطرق و المحينة بتاريخ 11 غشت 2016 و الذي يتحدث في قسمه الأول الباب الثاني عن أنواع رخص السياقة التي توجد بالمغرب بعد ان أقر في الباب الأول بإلزامية توفر جميع المركبات ذات المحرك على رخص سياقة و يدخل ضمنها جميع أنواع الدراجات النارية سواء كانت صغيرة أو كبيرة بالسرعات أو بدونها.

رخصة السياقة AM

هذه الرخصة خاصة بالدراجات النارية التي تكون اسطوانتها (Cylindre) تساوي أو تقل عن cc49 سنتيمتر مكعب هذا النوع من رخص السياقة  خاص بجميع الدراجات التي تملك محركا و هي مذكورة في مدونة السير على الطرق الجديدة لكنها لم تُفعَلْ بعد.

رخصة السياقة A1 (أ1) 


هذه الرخصة خاصة بالدراجات النارية الخفيفة التي تكون اسطوانتها (Cylindre) من cc50 سنتيمتر مكعب الى cc125 سنتيمتر مكعب و هي ضرورية و إلزامية. هذه الرخصة تمكنك كذلك من سياقة الدرجات التي تحتاج الى رخصة السياقة من نوع AM
بالنسبة لهذا النوع من رخصة السياقة فانه يمكن الحصول عليه لدى مدارس تعليم السياقة عن طريق الامتحان النظري فقط في قانون السير "الكود"

رخصة السياقة A (أ)

  
هذه الرخصة خاصة بالدراجات النارية التي تكون اسطوانتها (Cylindre) أكثر من   cc125 سنتيمتر مكعب.  عندما تحصل على هذه الرخصة فإنه يحق لك مباشرة سياقة جميع انواع الدراجات النارية بالمغرب من الصغيرة الى الكبيرة.
بخصوص طريقة الحصول على هذه الرخصة فهي كالتالي: التسجيل لدى إحدى مدارس تعليم السياقة بالمغرب ثم اجتياز شهر من التداريب العملية و النظرية تمكنك من اجتياز الامتحان النظري المكون من 46 سؤال و الاجابة على الاقل على 36 سؤال" قبل التعديل الاخير"

ملاحظة : عندما تحصل على الرخصة Permis A فإنك تحصل مباشرة "بالمجان" على رخصة السياقة A1


رخصة السياقة A2


هذه الرخصة غير موجودة بالمغرب حاليا
مدونة معلمي
تعديل المشاركة Reactions:
author-img

مدونة معلمي

التعليقات
    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة