U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=

نص حكاية سمسم يلتحق بالمدرسة

نص حكاية سمسم يلتحق بالمدرسة كتاب المفيد في اللغة العربية المستوى الأول


سمسم قرد صغير، يعيش مع أسرته في الغابة المجاورة للقرية. أفاق سمسم من نومه هذا الصباح، غسل وجهه و تناول فطوره و خرج ليلعب مع صديقه الفيل الصغير. بحث عنه في حقل الفول و في بستان التفاح، فلم يجده، أكل سمسم فولة و تفاحة و توجه إلى القرية ليبحث عنه هناك.

وصل سمسم إلى مدرسة القرية، و لما فُتح الباب دخل إلى الساحة فأطل من النافذة. فرأى الأستاذة تكتب على السبورة، دخل إلى حجرة الدرس، و جلس على كرسي في آخرها. قالت الأستاذة للتلاميذ:

من يأتيني بكلمة في أولها حرف السين؟ صاح سمسم: أنا...سمسم... سمسم...رأت الأستاذة القرد الصغير فقالت: صباح الخير، من أنت؟ قدم نفسك! قال القرد الصغير: صباح الخير أستاذتي، أنا سمسم، عمري ست سنوات، أسكن مع أسرتي في الغابة المجاورة للقرية. أبي "فوفو" يعمل في الغابة، أمي "صولا" تعمل أيضا في الغابة، لي أخت أصغر مني اسمها "فلفلة". قالت الأستاذة: و ماذا تفعل هنا؟ قال القرد الصغير: أريد أن أتعلم القراءة و الكتابة.

قالت الأستاذة: يا سمسم! القردة لا تأتي إلى المدرسة. توسل إليها سمسم: أرجوك أستاذتي، من فضلك، أريد أن أقرأ و أكتب، و أرسم و ألون، و ألعب و أنشد...

سألت الأستاذة التلاميذ: هل تحبون أن يدرس معكم سمسم؟ صاحوا جمعيا: نعم...طلبت الأستاذة من سمسم أن يأتي بالأدوات المدرسية و يحضر مع أمه غدا إلى مكتب المدير.

عاد سمسم إلى البيت مسرورا، حكى لأمه و أبيه ما جرى له. فرحت "صولا"، و طلبت من "فوفو" أن يشتري له كتابا و دفترا و لوحا و أقلاما و محفظة. في صباح اليوم التالي حمل سمسم محفظته على ظهره، و رافقته أمه إلى المدرسة. لما دخلا الساحة بدأ التلاميذ يصيحون: مرحبا بسمسم! مرحبا بسمسم!... وصاح بدوره : شكرا يا أصدقاء!...شكرا يا أصدقاء!.

قالت صولا للمدير: السلام عليكم سيدي، أريد أن أسجل آبني في المدرسة. قال المدير: مرحبا بسمسم، لقد أخبرتني الأستاذة بما جرى البارحة. سجل المدير سمسم، فالتحق بحجرة الدرس. و في المساء عاد إلى البيت، فعانقته أمه و قالت: ستصير إن شاء الله طيبا تداوي الحيوانات. ضحكت فلفلة و قالت: بل يصير قاضيا يحكم في الغابة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة