النص السماعي (وليلي) pdf

-A A +A

النص السماعي (وليلي) 





كتاب المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع

النصوص السماعية للوحدة السادسة

النص السماعي التقويمي للوحدة السادسة

وليلي

اغتنمت إحدى العطل المدرسية فطلبت من أبي أن يأخذني لزيارة مدينة وليل التي سمعت عنها أشياء كثيرة، خاصة و أنها من الآثار الهامة لدولة الرومان بالمغرب.

لما ابتعدنا عن مدينة زرهون ببعض الكيلومترات، إذا نحن أمام وليلي التي كان جزء كبير منها مغطى بالتراب، إلى أن اكتشفت، فإذا هي مدينة عظيمة، تهدمت أكثر آثارها و لم تبق منها إلا جدران عليها رسوم بديعة، و أعمدة كسرها الزمن. لقد كانت كثيرة السكان يدل على ذلك تعدد أسواقها، و تشهد به آثارها الباقية. و قد عرت خلال فترة حكم الرومان تطورا كبيرا يتجلى من خلال المعابد، و المحكمة و الحمامات، و معاصر الزيتون، و المنازل المزينة بلوحات الفسيفساء. تجولنا، فإذا قوس فخم يتوسطها، و إذا تماثيل للإنسان و الحيوان هنا و هناك تدل على عظمة الفن المعماري لدولة الرومان...لم نكن وحدنا نزور هذه الآثار، بل كان إلى جانبنا عدد من السياح المغاربة و الأجانب.

يكتسي هذا الموقع طابعا خاصا، من حيث أهميته التاريخية و السياحية، إذ يمثل أحد أهم المواقع الأثرية في المغرب و أكثرها إقبالا من الزائرين.

عدت إلى مدينتي و أنا معجب بما شاهدته من آثار، و ما اختزنته من معرفة لبلادي، فازداد تقديري و افتخاري بهذا الوطن العظيم و بمآثره السياحية.

المؤلفون

شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
https://www.moualimi.com/