U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=

النص السماعي (ما أعجب المكان!) 2019 2020

النص السماعي (ما أعجب المكان!) 2019 2020



كتاب المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع

النصوص السماعية للوحدة السادسة

النص السماعي الرابع: 4

ما أعجب المكان!

انتظرنا وصول خالي و أبنائه من أوروبا، فهذه مناسبة لنزور برفقتهم بعض الأماكن الطبيعية التي تزخر بها بلادنا. كان أبي قد هيأ كل ما يلزم لهذه الجولة السياحية.

كان يحدثني أنا و أخي عن " ضاية عوا" البحيرة الواقعة بين " إفران" و " إيموزار" حتى عشقتها أذني قبل أن تراها عيني، فطلبت منه أن نزورها مع أسرة خالي.

عند وصول خالي و أسرته لبى والدي طلبي، فانطلقنا من مراكش إلى خنيفرة حيث تناولنا غدائنا لنكون بعد العصر من بين السياح ضيوف البحيرة.

" ضاية عوا" تنام هادئة و وديعة مستسلمة لوجودها بين سلسلة من الجبال، تغذيها مياه الثلوج التي تتساقط كلما أقبل الشتاء. إنها دائرية الشكل، تكسو بعض جنباتها أشجار متدلية الأغصان، وارفة الظلال، لكنها تترك أمكنة تتسلل منها الشمس لينعم بأشعتها السياح من المغرب و خارجة.

كم أعجبتنا المراكب الصغيرة و نحن نتجول فوق سطح ماء البحيرة! و كم تمنيت أن أركب الألواح الشراعية التي تداعب وجه الماء و قد انتصب عليها أصحابها ممسكين بحزام حديدي يحيط بشراعها، يفلت منهم أحيانا فيسقطون، و لكن لا يلبثون أن يعودوا لبدء المحاولة من جديد! قضينا يوما رائعا استمتعنا فيه بهذا المكان الجميل. شكرنا والدي و طلبنا منه أن يأخذنا لزيارة مدينة وجدة.

المؤلفون.