U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=

النص السماعي (عاصمة السياحة) 2019 2020

النص السماعي (عاصمة السياحة) 2019 2020



كتاب المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع

النصوص السماعية للوحدة السادسة

النص السماعي الأول: 1

عاصمة السياحة

عند وصولنا إلى مراكش، لفتت انتباهنا أسوارها الوردية، ووقفنا مشدوهين أمام أشجار النخيل الباسقة، و بهرتنا الخضرة المنتشرة...يا له من مشهد رائع! مدينة تحفها قمم الأطلس المغطاة بالثلوج، سماء صافية زرقاء وجو معتدل، تلكم هي طبيعة مدينة البهجة.

داخل الأسوار، تعم حركة كثيفة، ممتزجة بهتافات الباعة و أصوات أصحاب العربات المجرورة بالخيول، ورائحة التوابل المتنوعة و الأطباق المختلفة.

مراكش ملهمة الفنانين، عاصمة السياحة، محتضنة أشهر ساحة في العالم: ساحة جامع الفنا...

ساحة تشد سياح العالم كله....لغات متعددة، و ضجة البشر، و حلقات متنوعة و حكايات غريبة، كل ذلك ليس إلا جزءا سيرا مما في الساحة.

مدينة يزورها السياح و لا يلبثون أن يعودوا إليها. فيها تكتشف العديد من الأماكن الأثرية كالكتبية و قصر البديع و قصر الباهية...تبهرك المدينة القديمة بأسوارها التاريخية، و المدينة الحديثة بأحيائها الراقية. و بفضل مساحاتها تسمح المدينة بجولة على الأقدام أو العربات المجرورة بالخيول. كما أن تستطيع أن تتمتع بحدائقها، فهذه حديقة " ماجوريل"، و تلك حدائق قصر الباهية، و هنا بساتين المنارة.

أماكن تبعث على الاسترخاء و السكنية. و في الليل يسيل لعابك أمام رائحة الأطعمة و الأشربة، فتقعد على الكراسي، لتلتهم ما يحلو لك.

و لك في المدينة كل ما تشتهي، و كل ما يخطر على بالك، و فيها يحلو التمتع ليلا و نهارا...و قبل أن يغادرها الزائر لا بد أن يتذوق تخصصها الشهير: " الطنجية المراكشية"....

المؤلفون