النص السماعي (قصور و قصبات) 2019 2020

النص السماعي (قصور و قصبات) 2019 2020




كتاب التلميذ المفيد في اللغة العربية المستوى الرابع

النصوص السماعية للوحدة الأولى

النص السماعي 4

قصور و قصبات

أخي سمير شغوف بالسفر، و تعرف مناطق بلاده المغرب. في الأسبوع الماضي زار مدينة ورزازات و مناطقها. كعادته، بعد عودته من كل جولة، يوزع علينا ما اشتراه من هدايا، و يطلعنا على الصور التي التقطها بمصورته.

وأنا أشاهد الصور، أثارتني البنايات المتنوعة. أردت أن يطلعني أخي على المعلومات التي عرفها عن هذه البنايات، فقلت له: " إني أرى بنايات متنوعة و تجمعات سكنية تحيط بها أسوار ممتدة، تنتهي أركانها بما يشبه الصوامع. هذا أمر مثير يا أخي، حدثني عن سر ذلك!"

أجابني سمير قائلا:

"سأصف لك ما رأيت، و سأنقل لك ما عرفت. اعلم أن ورزازات تشتهر بالقصور و القصبات. و القصر فيها عبارة عن تجمع بنايات تقليدية شيدت من الطين، محاطة بسور به بعض الأبراج. و هو تجمع سكاني مغلق أشبه ببلدة. و يضم عددا من المرافق و البيوت و المخازن للحبوب. فيه ترى الزخارف و النقوش و الرموز و الرسوم بألوان طبيعية، تستهوي السياح الشغوفين بزيارة القصور الأثرية القديمة في المغرب.

أما القصبة، فهي بناية كبيرة تتخذ شكل مربع. تتشكل من عدة طوابق غالبا ما يخصص الطابق الأرضي للدواب، و بقية الطوابق للسكن و الإقامة. و تتميز القصبات بارتفاع نسبي في أركانها الأربعة فيما يشبه غرفا مستقلة، تستعمل لاستقبال الضيوف، و كذا للمراقبة و الحراسة."


الشرق الأوسط، 19 مايو 2010، العدد 11495، بتصرف
author-img
مدونة معلمي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent