U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=
recent
أخبار ساخنة

ضبط برلماني عن « البيجيدي » يغش في امتحانات « الجهوي »


علمت « فبراير » من مصادر مطلعة أن برلمانيا من حزب العدالة والتنمية، تم ضبطه صباح اليوم، يغش في امتحانات « الجهوي » أولى باكالوريا، التي انطلقت اليوم وتستأنف يوم الإثنين.

وأكدت نفس المصادر أن ، لجنة مراقبة الامتحانات، تمكنت من ضبط » 3 هواتف نقالة » بحوزة البرلماني عن البيجيدي، في إحدى المؤسسات التعليمية بالعاصمة الرباط، أثناء اجتيازه الامتحان الجهوي لنيل شهادة الباكالوريا « صنف الأحرار ».

وتتراوح العقوبات التي تنتظر من يضبط متلبسا بممارسة الغش في الامتحان، حسب بلاغ للوزارة، بين منح نقطة الصفر في المادة التي ضبط فيها وهو يغش، وإلغاء نقط جميع مواد الدورة المعنية، إضافة إلى الإقصاء من اجتياز الامتحان سنتين متتاليتين.

وتنص العقوبات على الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين والغرامة من 1000 إلى 20.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين في حالة تسريب مواضيع الامتحان للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة في الإجابة عنها، وبالغرامة من 2000 إلى 5000 درهم في حالة تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا أو بأي وسيلة أخرى بين المترشحات والمترشحين أو حيازة أو استعمال الآلات والوثائق والمخطوطات غير المرخص بها أو استعمال الوسائل الإلكترونية كيفما كان شكلها أو نوعها سواء كانت مشغلة أم غير مشغلة داخل فضاء الامتحان.

وتطبق هذه العقوبات على حالات الغش التي تتم عن طريق «الإدلاء بوثائق مزورة واستعمالها قصد المشاركة في الامتحان، وانتحال صفة مترشحة أو مترشح لاجتيازه»، بالإضافة إلى «تسريب مواضيع الامتحان من طرف مسؤول أو متدخل أو مشارك في تحرير أو نقل أو حماية أوراق ومواضيع الامتحان المدرسي» يقول بلاغ الوزارة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة