U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=
recent
أخبار ساخنة

اتحاد التنسيقيات التعليمية الوطنية بلاغ رقم 1

اتحاد التنسيقيات التعليمية الوطنية بلاغ رقم 1





في ظل الاحتقان الاجتماعي المتسم بتصاعد وثيرة احتجاجات التنسيقيات التعليمية نظرا لتعنت الحكومة في الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها، وتأكيدا منها على رفضها البات والمطلق لكل السياسات الحكومية اللاشعبية الماسة بالمكتسبات التاريخية لنساء ورجال التعليم، والمستهدفة للمدرسة العمومية ولحق أبناء وبنات الشعب المغربي في تعليم ديمقراطي عمومي مجاني موحد وجيد، وانسجاما مع مواقفها المنددة بمسلسل ضرب المدرسة العمومية والاجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية وفرض أشكال المرونة والهشاشة في قطاع التربية والتعليم، والتي يمثل التشغيل بالتعاقد أحد أشكالها، وإذ تعبر التنسيقيات التعليمية الوطنية عن إدانتها للتجاهل التام للمطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال التعليم بكل فئاتهم، وغياب أية إرادة حكومية للتجاوب والاستجابة والتعاطي الإيجابي مع هذه المطالب للحد من الاحتقان الواسع الذي يشهده قطاع التربية والتعليم، وتنفيذا لقرار التنسيق السباعي القاضي بضرورة توحيد نضالات نساء ورجال التعليم بكل فئاتهم لمواجهة كل ما يحاك ضد المدرسة العمومية وضد مكتسباتهم التاريخية والذي دعا الشغيلة التعليمية إلى خوض إضراب وطني وحدوي يوم 3 يناير 2019 مرفوق بمسيرة احتجاجية وطنية بالرباط، نظمت التنسيقيات الوطنية بالموازاة مع الإضراب الوطني الوحدوي يوم الخميس 3 يناير 2019 المسيرة الوطنية الوحدوية انطلاقا من مديرية الموارد البشرية بمدينة العرفان بالرباط في اتجاه وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، والتي عرفت نجاحا كبيرا بالنظر إلى حشود الشغيلة التعليمية المشاركة. ومباشرة بعد المسيرة الوطنية، التأم اجتماع حضره ممثلو وممثلة التنسيقيات التعليمية الوطنية:
_ضحايا النظامين الأساسين 1985 و2003.
_التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 9.
_التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.
_التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات.
_التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم.
_التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين.
_التنسيقية الوطنية للأساتذة المكلفين خارج إطارهم.
_التنسيقية الوطنية لملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين.
_الأساتذة المستبرزين.
تم خلال هذا الاجتماع تقييم معركة الإضراب الوطني الوحدوي والمسيرة الاحتجاجية الوطنية، حيث اتسم اللقاء بنقاش صريح وشفاف بين ممثلي التنسيقيات حول أفاق الوحدة النضالية وسبل تقويتها وتطويرها والدفاع عليها، وبناء على ما سبق فإن التنسيقيات التعليمية الوطنية:
*تهنئ كافة الشغيلة التعليمية على نجاح إضرابها الوطني الوحدوي الذي تجاورت نسبته 97% وتحييها عاليا على انخراطها اللامشروط في معركتها الوحدوية.
*تحيي عاليا الشغيلة التعليمية التي جسدت حضورها ومشاركتها وساهمت في إنجاح المسيرة الوطنية الوحدوية بالرباط.
*تحيي عاليا كل الإطارات النقابية والهيئات السياسية والحقوقية والجمعوية والمهنية وتثمن دعوتها للانخراط في الإضراب الوطني الوحدوي ومشاركتها في المسيرة الوطنية بالرباط.
*تحيي عاليا الوحدة النضالية للشغيلة التعليمية وتعتبرها خيارا استراتيجيا لا محيد عنه للدفاع عن المدرسة العمومية ورد الاعتبار للأسرة التعليمية وانتزاع وتحقيق كل مطالبها العادلة والمشروعة.
*تعلن تضامنها المطلق واللامشروط مع نضالات التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 9 وتدين التدخل القمعي الذي تعرضوا له في معركتهم النضالية خلال هذا الأسبوع بشوارع الرباط.
*تطالب الحكومة والوزارة الوصية بالاستجابة الفورية لكل مطالب الشغيلة التعليمية بدون قيد او شرط، وتحسين الظروف المادية والمعنوية والاقتصادية والاجتماعية لأسرة التربية والتعليم كمدخل أساسي لإصلاح المنظومة التربوية التعليمية.
*تطالب الوزارة بالإسراع في إصدار نظام أساسي عادل ومنصف يكون مرتكزه الأساسي رفع الظلم والحيف والإقصاء عن كل فئات الشغيلة التعليمية ورد الاعتبار المادي والمعنوي لنساء ورجال التعليم بدون استثناء.
*تدعو كل الإطارات النقابية بأن تتحمل مسؤولياتها تجاه الملف المطلبي للشغيلة التعليمية بدون تجزيئ ولا تفييئ، كسبيل وحيد وأوحد لاستعادة الثقة في العمل النقابي لتكون النقابات عند مستوى الانتظارات الكبيرة لنساء ورجال التعليم.
*تدعو كل التنسيقيات لعقد مجالسها الوطنية من أجل رفع التوصيات والخلاصات للقاء المرتقب لاتحاد التنسيقيات الوطنية المزمع عقده في القريب العاجل بالرباط، للبث في الأفاق المستقبلية للوحدة النضالية.
*تهيب بعموم الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها وأطيافها إلى الوحدة والتكتل والالتفاف حول مبادرة الوحدة النضالية لاتحاد التنسيقيات الوطنية من أجل رد الاعتبار لأسرة التربية والتعليم.

عاشت الشغيلة التعليمية صامدة ومناضلة
عاشت الوحدة النضالية
الرباط في 3 يناير 2019
اتحاد التنسيقيات الوطنية
الاسمبريد إلكترونيرسالة