32043641297733716

اضاءات بخصوص توزيع و حراسة تلاميذ أستاذ متغيب

الخط

اضاءات بخصوص توزيع و حراسة تلاميذ أستاذ متغيب

le360.ma


توزيع تلاميذ أستاذ متغيب


إن التلاميذ عندما يلجون المؤسسة التعليمية حسب استعمال الزمن الخاص بهم يصبحون تحت مسؤوليتها، ولا يمكن بأي حال من الأحوال إخراجهم إلى الشارع بدعوى غياب أستاذهم.

فالمؤسسة التعليمية مسؤولة قانونيا عن التلميذ منذ التحاقه بها طبقا لجدول حصصه، وبالتالي فإن أي حادث يتعرض له خلال تلك الفترة يتحمل مسؤوليته من ثبت عليه الإخلال بواجبه وبالإجراءات القانونية، وكل رفض من طرف أستاذ لاستقبال تلاميذ تغيب أستاذهم يدخل تحت طائلة الإخلال بالواجب.

إن الموظف هو في وضعية نظامية إزاء الإدارة، وعندما تكون هناك مذكرات وزارية ونيابية في موضوع ما يكون ملزما بتطبيقها.

حراسة التلاميذ

...إنه من مهام الإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية حراسة التلاميذ وحثهم على النظام، كما يتعين عليها حراسة التلاميذ بقاعة المطالعة أو بحجرة الدرس عند غياب الأستاذ، وهذا يعني أن طرد التلميذ خارج المؤسسة أو القسم دون إجراءات قانونية مضبوطة يعتبر إخلالا بالواجبات المذكورة، كما أنه يمكن أن يضع الموظف المعني بالأمر تحت المسؤولية التأديبية أو الجنائية حسب الأحوال إذا ما حصل للتلميذ أي ضرر أو مكروه عند طرده خارج القسم أو المؤسسة، ويحدد القانون الجنائي وقانون الالتزامات والعقود العقوبات التي تترتب عن ذلك.

مذكرات و مراجع:

-المدكرة الوزاريةرقم 94 بتاريخ 24 يونيو 2009 حول الكتب والادوات المدرسية
-دليل الحياة المدرسية ص 93 نسخة غشت 2008
-المدكرة الوزارية 807/99 بتاريخ 23 شتنبر 1999
المذكرة 154 الصادرة بتاريخ 6 شتنبر 2010 المتعلقة بتأمين الزمن المدرسي و زمن التعلم تشير في البند الثالث: المعالجة البيداغوجية-المدكرة الاكاديمية09/20 بتاريخ 03 شتنبر 2009 الصادرة عن اكاديمية الشاوية ورديغة حول منع اخراج التلميد من الفصل الدراسي
-القانون الداخلي للمؤسسات التعليمية...
مؤلف جوانب المسؤولية في الحوادث المدرسية الصادر عن مديرية الشؤون القانونية والمنازعات 

Mohammed Benkarib
تعديل المشاركة Reactions:
author-img

مدونة معلمي

التعليقات
    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة