مستجدات اتفاقية الضمان المدرسي 2023

-A A +A

 مستجدات اتفاقية التأمين المدرسي 2023

مستجدات اتفاقية التأمين المدرسي 2023


مرحبا بك في مدونة معلمي، 


مذكرة رقم 027x23 بتاريخ 22 ماي 2023

 الموضوع : في شأن مستجدات اتفاقية الضمان المدرسي.


في إطار استراتيجيات الوزارة الهادفة إلى العناية بسلامة التلميذات و التلاميذ و تحسين ظروف تمدرسهم، و تعزيزا لضمانات الحماية الاجتماعية و الصحية و النفسية لهم انسجاما و أهداف خارطة الطريق (2022 - 2026)، و سعيا إلى تحيين مقتضيات اتفاقية الضمان المدرسي على ضوء المستجدات التي تعرفها منظومة التربية و التكوين، قامت مصالح هذه الوزارة بإجراء اجتماعات تفاوضية مع ممثلي الشركة المعنية، خلصت إلى الاتفاق على إدراج مجموعة من التعديلات شملت بالخصوص الرفع من مبالغ التعويضات و إحداث خدمات جديدة، و توسيع لائحة المستفيدات و المستفيدين من خدمات الضمان المدرسي و تجويدها، و كذا تحسين آليات التدبير و الحكامة، كانت موضوع الملحق التعديلي رقم 6 بتاريخ 27 فبراير 2023، و يتعلق الأمر بما يلي: 

1.الرفع من مبالغ التعويضات و إحداث خدمات جديدة، و ذلك من خلال: 

  • رفع سقف مبلغ نقل المصاب إثر حادثة مدرسية من 2500 درهم إلى 3000 درهم؛
  • رفع سقف مبلغ مصاريف الاستشفاء من 30.000 درهم إلى 40.000 درهم؛
  • رفع سقف مبلغ التعويض عن كسر النظارات على إثر حادثة مدرسية من 500 درهم إلى 1000 درهم؛
  • إحداث تعويض عن اقتناء أجهزة السمع و تقويم العظام في حدود مبلغ أقصاه 15.000؛
  • إحداث خدمة التكفل بمصاريف الإقامة للوالدين المرافقين خلال فترة استشفاء المصاب بمركز الاستشفاء أو أحد الفنادق، في حدود 500 درهم لليوم الواحد لمدة أقصاها 3 أيام؛
  • رفع سقف ضمانات المسؤولية المدنية لمؤسسات التربية و التعليم العمومي بالنسبة : 
- للأضرار الجنسية، من 2.500.000 درهما إلى 3.500.000 درهما؛
- للتسممات الغذائية، من 1.000.000 درهما إلى 2.000.000 درهما.

    2.توسيع لائحة المستفيدات و المستفيدين من خدمات الضمان المدرسي : 

    • تكفل الشركة بتأمين بعض تلميذات و تلاميذ الوسط القروي و الوسط شبه الحضري و المناطق ذات الخصاص، شريطة إدلائهم بشهادة تثبت وضعيتهم الاجتماعية أو الصحية حسب الحالة، و يتعلق الأمر بما يلي: 
    - الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المنحدرين من طبقات فقيرة؛
    - أبناء الأرامل الذين يوجدون في وضعية هشة و المتكفلين بأبنائهم؛
    - أبناء الأسر المعوزة.

    و في هذا الصدد، يتعين على الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين المعنية موافاة الشركة بلائحة إسمية للفئات المعنية قبل متم شهر شتنبر من كل سنة دراسية.
    • تأمين الشركة لنزيلات و نزلاء مراكز حماية الطفولة المتمدرسين بمؤسسات التربية و التعليم العمومي، بناء على لائحة إسمية يتم حصرها سنويا من لدن الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين المعنية مع بداية الموسم الدراسي، و التي يتعين إرسالها إلى شركة التأمين، و يجب أن تتضمن رقم مسار التلميذ(ة) و اسمه و نسبه و تاريخ و مكان الازدياد و اسم المؤسسة التعليمية التي يدرس بها.
    و لهذه الغاية، تجدون رفقته لائحة مراكز حماية الطفولة (المرفق رقم 1)

    3.تجويد خدمات النقل المدرسي : 

    بالإضافة إلى المراكز الاستشفائية و المصحات الطبية الخاصة المتعاقدة و المحددة لائحتها في (المرفق رقم 2)، تقوم شركة التأمين بتعميم نظام التحمل المباشر لعلاج المصابين جراء حوادث مدرسية في جميع ربوع المملكة، و ذلك من خلال إبرام اتفاقيات أخرى بالمناطق التي لم تشملها أية اتفاقية لتحمل علاج ضحايا الحوادث المدرسية؛
    • قيام الشركة بدفع مبلغ 20.000 درهما للمستفيد من التعويض كتسبيق عن المبلغ المخصص للتعويض عن الوفاة الناتجة عن حادثة مدرسية كما تم تعريفها في اتفاقية الضمان المدرسي و المحدد في 100.000 درهما.
    و من أجل الاستفادة من هذا التسبيق، يتعين على المديرية الإقليمية المعنية إرسال وثائق التعويض، بواسطة البريد الإلكتروني [email protected] أو الفكاس رقم 0522466166 أو الهاتف 0600628969، و تتكون هذه الوثائق من : 

    1. التصريح بالحادثة المتضمن لاسم و نسب المستفيد من التعويض؛
    2. مطبوع حادثة السير معبأ؛
    3. نسخة من سجل الوصلات مؤرخ و موقع من طرف مدير المؤسسة أو المكلف بالمصالح الاقتصادية؛
    4. نسخة من شهادة طبية توضح أسباب الوفاة؛
    5. استعمال الزمن الدراسي في حالة وقوع الحادثة خارج المؤسسة التعليمية؛
    6. نسخة من البطاقة للتعريف للمستفيد من التعويض، و نسخة من عقد ازدياد المتوفى في حالة إذا كان المستفيد من التعويض هو الأب أو الأم، مع إضافة نسخة من الوكالة الشرعية في حالة إذا كان المستفيد من التعويض هو الولي الشرعي للمتوفى.
    هذا و تتولى شركة التأمين أداء التسبيق إلى المستفيد من التعويض في أجل أقصاه 48 ساعة من تاريخ التوصل بالوثائق، على أن يتم تسديد الباقي فور الإدلاء بالوثائق الأصلية.

    • تعيين أعوان أو مراسلين من طرف وسيطي التأمين مهمتهم التنسيق مع المصالح المعنية بالأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين و المديريات الإقليمية، و تبسيط و تيسير العمليات المرتبطة بالاستفادة من خدمات التأمين المدرسي، بما في ذلك التدخل الآني في الحالات المستعجلة، و التنسيق مع المراكز الاستشفائية، و التواصل مع الأطراف المتدخلة و إعداد تقارير دورية حول الحوادث المدرسية و التدخلات المتخلفة التي ينجزونها بهذا الخصوص.
    و تجدون رفقته لائحة الأعوان أو المراسلين حسب الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين (المرفق رقم 3)

    • تخصيص رقم أخضر للنقل الطبي للمصاب نتيجة حادثة مدرسية إذا تطلبت حالته الصحية العلاج في مركز استشفائي عمومي أو خصوصي خارج المدينة التي وقعت بها الحادثة، و في هذه الحالة يتعين على مدير المؤسسة التعليمية القيام بما يلي : 
    1. الاتصال بأحد الرقمين التاليين : 084519 بالنسبة للمؤسسات التعليمية العمومية المتوادة بالمديريات الإقليمية المشار إلهيا في المرفق رقم 4 و 0800004759 للمؤسسات التعليمية العمومية المتواجدة بالمديريات الإقليمية المشار إلهيا في المرفق رقم 5
    2. إرسال نسخة من التصريح بالحادثة و نسخة من وصل التأمين عبر إحدى الوسائل الإلكترونية : البريد الإلكتروني [email protected] أو الفاكس رقم 0524434103 بالنسبة للمديريات الإقليمية (المرفق رقم 4)، بالبريد الإلكتروني [email protected] أو الفاكس رقم 0537737536 بالنسبة للمديريات الإقليمية (المرفق رقم 5)

    4. تحسين آليات التدبير و الحكامة : 


    في هذا الإطار، تم بموجب الملحق التعديلي السالف الذكر المؤرخ في 27 فبراير إحداث : 

    1. لجنة مركزية مشتركة للقيادة و التتبع، تجتمع مرتين على الأقل في السنة و كلما دعت الضرورة إلى ذلك، تتولى القيام بالمهام التالية : 
    • دراسة حصيلة العمل السنوية؛
    • تتبع مدى تنفيذ البرامج و المشاريع المبرمجة؛
    • تقديم اقتراحات لتجويد خدمات التأمين المدرسي.
    1. لجنة تقنية مشتركة على الصعيد الجهوي، تجتمع مرتين على الأقل في السنة و كلما دعت الضرورة إلى ذلك، تتولى القيام بالمهام التالية : 
    • تتبع تنفيذ الاتفاقية على المستوى الترابي؛
    • تنفيذ القرارات الصادرة عن لجنة القيادة و التتبع؛
    • تتبع و مراقبة وضعية تسوية الملفات و البث في الشكايات المعروضة عليها؛
    • انجاز تقارير دورية و إحالتها على لجنة القيادة و التتبع.

      شارك المقال لتنفع به غيرك

      7774673206035171072
      https://www.moualimi.com/