كليات العلوم و التقنيات FST

-A A +A

 كليات العلوم و التقنيات FST

كليات العلوم و التقنيات

مرحبا بك في مدونة معلمي، 


أهداف التكوين بكليات العلوم و التقنيات FST

يهدف التكوين بكليات العلوم و التقنيات إلى تمكين التلاميذ الحاصلين على البكالوريا العلمية أو التكنولوجية من مواصلة دراستهم في ميادين العلوم التطبيقية و التكنولوجية و الهندسة، و إلى توفير تكوينات مسايرة لحاجيات القطاعات المنتجة على الصعيد الوطني و الجهوي و ذلك عن طريق فتح مسالك ذات صبغة بتعاون و ثيق بين هذه الكليات و القطاعات المشغلة.

الإجازة في العلوم و التقنيات 

مدة التكوين بكليات العلوم و التقنيات FST

تستغرق الدراسة بسلك الإجازة ثلاث سنوات (6 فصول) يحرز الطالب الناجح بعدها على دبلوم الإجازة في العلوم و التقنيات، و تشمل كل إجازة على جذع مشترك يمتد لأربعة فصول يمكن من الحصول على دبلوم الدراسات الجامعية في العلوم و التقنيات DEUST يتم بعده توجيه الطالب إلى إحدى المسالك المفتوحة بالإجازة.


التخصصات بكليات العلوم و التقنيات FST

التخصصات المتوفرة بالجذوع المشتركة : 

  1. رياضيات، إعلاميات، فيزياء (M.I.P)
  2. بيولوجيا، كيمياء، جيولوجيا (B.C.G)
  3. رياضيات، إعلاميات، فيزياء، كيمياء (M.I.P.C)
  4. الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية (GM,GE)
المسالك المفتوحة بالإجازة في العلوم و التقنيات : راجع المذكرة الوزارية السنوية التي تصدرها، بشأن ولوج كليات العلوم و التقنيات.

شروط الترشيح لكليات العلوم و التقنيات FST

ولوج السنة الأولى من سلك الإجازة : 

  • يشترط في المترشح أن يكون مسجلا بالسنة النهائية من سلك البكالوريا أو حاصلا عليها في شعبة العلوم الرياضية أو العلوم التجريبية أو العلوم و التكنولوجيات، أو شعب الهندسة الميكانيكية أو شعب الهندسة الكهربائية أو البكالوريا المهنية ( نوع البكالوريا المطلوبة حسب الجذع المشترك المرغوب فيه)

ولوج السنة الثالثة : يشترك في المترشح أن يكون : 

  • حاصلا على دبلوم الدراسات الجامعية العامة DEUG أو دبلوم الدراسات الجامعية المهنية DEUP، أو دبلوم الدراسات الجامعية في العلوم و التقنيات DEUST أو الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT أو شهادة التقني العالي BTS أو ما يعادل هذه الدبلومات.
  • طلبة الأقسام التحضيرية المقبولين في المباراة الوطنية لمدارس المهندسين و الذين تمكنوا من اجتياز الامتحانات الكتابية attestation d'admissibilite

كيفية القبول بالسنة الأولى لكليات العلوم و التقنيات FST


يتم القبول عن طريق انتقاء مرتكز على معدل محتسب 75% معدل الامتحان الوطني + 25% معدل الامتحان الجهوي) و على معامل الترجيح الخاص بكل شعبة للكبالوريا. (أنظر الجدول أعلاه)

إجراءات الترشيح لكليات العلوم و التقنيات FST


يجب على كل مترشح لولوج السنة الأولى أن يقدم ترشيحه عن طريق منصة القبول الإلكتروني "توجيهي" على العنوان التالي : www.tawjihi.ma
يجب اتباع مراحل التسجيل المبينة في المنصة و الالتزام بالتواريخ المحددة لكل مرحلة : 
المرحلة الأولى : تسجيل الدخول بالمنصة الإلكترونية؛
المرحلة الثانية : إدخال الترشيحات (التعبير عن رغبات الترشيح)؛
المرحلة الثالثة : الإجابة عن مقترحات الترشيح؛
المرحلة الرابعة : إيداع ملف التسجيل، خلال الفترة المحددة لذلك في كل مرحلة.
المرحلة الخامسة : التسجيل الإداري بالمؤسسة الجامعية المعنية.


الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا بكليات العلوم و التقنيات FST

تنظم كليات العلوم و التقنيات تكوينات قصد منح الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT و ينظم التكوين في المسالك المتعلقة بهذا الدبلوم في سنتين (4 فصول) بعد البكالوريا.

للمزيد من المعلومات راجع المذكرة الخاصة بالالتحاق بالمدارس العليا للتكنولوجيا و كذا باقي المؤسسات الجامعية المعنية بتحضير الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا.

شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
https://www.moualimi.com/