المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA

-A A +A

 المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA

المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA

مرحبا بك في مدونة معلمي، 


أهداف التكوين بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA

تهدف المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية إلى: تكوين مهندسي الدولة تكوينا نظريا و تطبيقيا يؤهلهم لتكيف مع متطلبات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية الوطنية و الجهوية، خلق تعاون و شراكة مع الفعاليات الصناعية و الاقتصادية و الاجتماعية و العلمية على الصعيد الجهوي و الوطني و الدولي، و تنمية البحث العلمي و التكنولوجي.

مدة التكوين بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA

تستغرق الدراسة بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية خميس سنوات (عشرة فصول)، يحصل بعدها الطالب المتخرج على دبلوم مهندس الدولة. و ينظم التكوين في سلكين متتاليين:

  1. السلك التحضيري المدمج : يدوم سنتين (أربعة فصول)، يرتكز التكوين فيه على المجال العلمي الأساسي و تقنيات التعبير و التواصل و الإعلاميات.
  2. سلك المهندسين : يدوم فيه التكوين ثلاث 3 سنوات (ستة فصول) بعد السلك التحضيري المدمج. و يهم التكوين بهذا السلك المجال العلمي و التقني الأساسي و المتخصص. كما تلقن به مجموعة من المعارف و الكفايات المتعلقة بتدبير المشاريع و تدبير المقاولات و اللغات و تقنيات الإعلام و التواصل.

شروط الترشيح للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية 


ولوج السنة الأولى : 

يشترط في المترشح الراغب في الالتحاق بالسنة الأولى أن يكون : 
  • مسجلا بالسنة النهائية  من سلك البكالوريا لسنة الترشيح؛
  • أو حاصلا على شهادة البكالوريا للسنة الماضية أو ما يعادلها في شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية أو شعبة العلوم و التكنولوجيا؛ أو شعب و مسالك البكالوريا المهنية (مسلك صناعة الطائرات - مسلك التصنيع الميكانيكي - مسلك الصيانة الصناعية - مسلك الإلكترو تكنيك و أجهزة التواصل - مسلك الصيانة المعلوماتية و الشبكات - مسلك النظم الإلكترونية و الرقيمة - مسلك صيانة المركبات المتحركة (خيار السيارات "مسلك صناعة البنيات المعدنية - مسلك رسم البناء - مسلك أوراش البناء - مسلك اللوجستيك - مسلك الطاقات المتجددة، نظم الطاقة الشمسية")

ولوج السنة الثالثة أو الرابعة : 

إضافة للناجحين في السلك التحضيري المدمج، يمكن ولوج السنة الثالثة ( السنة الأولى من سلك المهندسين) عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي الشهادات أو الدبلومات التالية أو ما يعادلها: 
  • شهادة النجاح في الامتحان الكتابي للمباراة الوطنية المشتركة لولوج مؤسسات تكوين المهندسين بالنسبة لطلبة الأقسام التحضيرية، و تحدد الإجراءات الخاصة بهذه الفئة على الموقع الإلكتروني : www.cncmaroc.ma
  • دبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG)؛
  • دبلوم الدراسات الجامعية المهنية (DEUP)؛
  • دبلوم الدراسات الجامعية في العلوم و التقنيات (DEUST)؛
  • الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا (DUT)؛
  • دبلوم الإجازة؛
كما يمكن للحاصلين على الأقل على شهادة البكالوريا + 3 (دبلوم الإجازة أو ما يعادلها ) ولوج السنة الرابعة ( السنة الثانية من سلك المهندسين) و ذلك حسب المعارف البيداغوجية اللازم اكتسابها مسبقا.
بالنسبة لطلبة الأقسام التحضيرية تحدد إجراءات الترشيح على الموقع www.cncmaroc.ma الخاص بالمباراة الوطنية المشتركة.

كيفية القبول بالسنة الأولى للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA


يتم القبول عن طريق : 

  • انتقاء تمهيدي : على أساس الاستحقاق، يرتكز على نوع البكالوريا و المعدل المحتسب كما يلي : 
75% من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للسنة الثانية لسلك البكالوريا.
25% من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى لسلك البكالوريا.
  • الاختبار الكتابي على الصعيد الوطني بالنسبة للمترشحين المقبولين  في الانتقاء التمهيدي.
إجراءات الترشيح بالنسبة الأولى للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA

عند فتح باب الترشيح، يتعين على المترشحين الراغبين في اجتياز المباراة الوطنية المشتركة للالتحاق بالسنة الأولى بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية تسجيل ترشيحهم على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة: www.ensa-concours.ma
و يتعين على كل مترشح، خلال فترة لاترشيح، ترتيب جميع المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية الثلاث عشر 13 حسب اختياره، أثناء تعبئة طلب المشاركة (طنجة أكادير ووجدة و مراكش و آسفي و فاس و خريبكة و تطوان و القنيطرة و الحسيمة و الجديدة و برشيد  بني ملال)

شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
https://www.moualimi.com/