النص السماعي مكتوب كرة السلة

النص السماعي مكتوب كرة السلة


يمكن تحميل صورة النص السماعي كرة السلة بجودة عالية اسفل هذا النهص

مرشدي في اللغة العربية المستوى الخامس المنهاج المنقح الجديد 
كرة السلةِ التواصل الشفهي

بعد ظهر يوم الأربعاء الماضي، جرت على أحد ملاعب القرب الموجودة بحينا مباراة كرة السلة. و في الموعد، دخل الفريقان ساحة الملعب، فاستقبلا بالهتاف و التصفيق. و بعد أن تبادل الفريقان التحية، وقفت كل لاعبة في مكانها الخاص. توسط الحكم اللاعبات، و رمى كرة كبيرة برتقالية اللون في الفضاء ثم انسحب إلى الخلف ليتيح لهن فرصة الانقضاض عليها. وسرعان ما راحت الكرة تنتقل بين الأيدي بسرعة خاطفة حتى احترقت السلة. انظلقت حناجر المشاهدين بالتشجيعات بعد إحراز الهدف، بينما اكفهرت وجوه آخرين. و شوشت أختي غيثة:

- هل جميع ملاعب كرة السلة أرضها من الإسمنت؟

أجابت غيثة:

- يمكن لعب كرة السلة في ملاعب مقفلة مستطيلة الشكل، أرضها خشبية أو مطاطية، أما الملاعب المكشفوة فأرضها غالبا من الإسمنت.

- قلتُ: و ما دور اللاعبات الجالسات على حافة الملعب؟

قالت غيثة: - يمكن أن يصل عدد أعضاء كل فريق إلى عشر لاعبات، خمس منهن فقط يلعبن، أما البقية، فنتظرن جانبا حتى يستدعين أثناء عملية التبديل.

و بينما كنا نتابع أحداث المباراة، كانت الكرة تتناقلها أيدي اللاعبات ببررررراعة، فكنا تارة نرى هدفا في سلة بأقصى اليمين، و تارة أخرى هدفا في سلة بأقصى الشمال.

قلت: - يا له من تصميم غريب لهذه السلة، ذات الحبال المتدلية من طوق حديدي.

قال والدي: - تلك هي السلة، شبكة مفتوحة من طرفيها العلوي و السفلي. تضيق فتحتها في أسفلها كي تخفف من سرعة الكرة عندما تمر بداخلها.

قالت غيثة متسائلة: - و لماذا تُلقب رياضة كرة السلة برياضة العمالقة؟

رد والدي: - لا تحتاج اللعبة إلى الطول فقط، بل تتطلب المهارة و السرعة و الرشاقة، لمراوغة اللاعبين و تسديد الكرة من المسافات القصيرة و المتوسطة و الطويلة.

و بعد عدة استراحات و عودات إلى اللعب، انتهت المباراة بثلاثين نقطة مقابل خمس و عشرين. و لا تسل عن فرحة المشجعين، فقط أخذوا يرددون شعار الفريق، و يهتفون بأسماء لاعباته المهارات.

كتب الفراشة "الرياضة للجميع" كرة السلة – بتصرف-

author-img
مدونة معلمي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent