تقرير مفصل التقويم التشخيصي السادس 2023 2024

-A A +A
تقرير مفصل التقويم التشخيصي المستوى السادس 2023 2024

تقرير مفصل التقويم التشخيصي المستوى السادس



تقرير مفصل حول نتائج التقويم التشخيصي المستوى السادس من التعليم الابتدائي

المستوى : السادس ابتدائي

قراءة في التقرير : 


مكون القراءة : 

تمكن أغلب المتعلمين من الفوجين أ و ب من القراءة السلسة و السليمة لنصوص قرائية (علامات الترقيم، الطلاقة، مخارج الحروف...)

مكون فهم المقروء :

أغلب المتعلمين يعانون من تعثرات على مستوى التمكن من صياغة إجابات واضحة لأسئلة الفهم المرتبطة بنص معطى و استعمال أساليبه للنسج على غرارها و تحديد المحتوى العام للنصوص.

مكون قواعد اللغة : 

أغلب المتعلمين لا يتحكمون في استعمال قواعد اللغة (تراكيب، صرف و تحويل، إملاء)

مكون التعبير الكتابي : 

همت روائز التقويم التشخيصي الكشف عن الكفايات المرتبطة بالتعبير الكتابي و قد كشفت عن تعثر معظم المتعلمين، حيث أنهم لم يتمكنوا من صياغة نص إنشائي.

مادة التربية الإسلامية : 

ثلثي المتعلمين غير متحكمين أو متحكمين نسبيا في المكتسبات السابقة في مكونات التربية الإسلامية (أركان الإسلام و الإيمان، الصلوات المفروضة...)

بناء على المعطيات المستقاة من شبكات التفريغ و الاستنتاجات المعروضة أعلاه، تم برمجة حصص للدعم و التثبيت و ذلك على الشكل التالي : 

مكون القراءة : 

حصص لتدليل الصعوبات القرائية من خلال تعويد المتعلمين على قراءة نصوص متنوعة و العمل على الفهم القرائي باستثمار جماعي و فردي لمجموعة من النصوص.

مكون الظواهر اللغوية : 

أنشطة جماعية على السبورة مع إنجاز مجموعة من التمارين في دفاتر الدعم.

مكون التعبير الكتابي : 

تشجيع المتعلمين على القراءة و استثمار المقروء في التعبيرين الشفوي و الكتابي، بالإضافة إلى استثمار كتب المتعلمين و أنشطة مقترحة.

مادة التربية الإسلامية : 

دعم المتعلمين المتعثرين و تقوية قدرات المتفوقين في المعارف السابقة، لوضع أساس للمكتسبات المقبلة في مكونات التربية الإسلامية.

شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
https://www.moualimi.com/