U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=

النص السماعي (رقصة الكدرة) مكتوب

النص السماعي (رقصة الكدرة) مكتوب




تحميل النص المكتوب (صورة) 

كتاب التلميذ المنير في اللغة العربية المستوى الرابع

مجال الحياة الثقافية و الفنية

الأسبوع الثاني

رقصة الكدرة

تعتبر رقصة الكدرة إحدى الممارسات الثقافية التي تميز منطقة وادي نون بالجنوب المغربي، و هي رقصة تبدأ بأن يشكل مجموعة من الرجال حلقة دائرية مغلقة، و يتوسط هذه الحلقة رجل آخر يسمى النكار، و مهمته النقر على الكدرة بواسطة قضيبين خشبيين حتى يتم إحداث الإيقاع المطلب، و من دوره أيضا توجيه الممارسين و إثارة انتباههم إلى الخلل الذي قد يقع في عملية الإنشاد، إضافة إلى كونه هو الي يبادر بعملية إرسال الحمايات، و هي الجمل التي يتم إنشادها في هذه الرقصة.

في مقابل النكار توجد الراقصة التي ترقص و هم في هيئة جثو على الركبتين/ بينما تطوف الراقصة الحلقة على ركبتها بنظام محكم، و يتحرك النكار بهدوء لكي يبقى دائما مقابلا للراقصة، و مقابلا لأداته الموسيقية الكدرة، و يتحرك باقي المشاركين في الرقصة و هم في أماكنهم فقط، و تتدافع بالكتفين الجهة التي تتوجه الراقصة نحوها بالرقصة، و هي عملية تُعرف بالتدويخ.

بعد أن يتم تشكيل حلقة الرقص، يبدأ النكار في الضرب على الكدرة ضربا خاصا، و على هذا الإيقاع الذي يحدثه الضرب على الكدرة. بعد ذلك يبادر النكار إلى إنشاد حماية واحدة و يردده مرتين ليتحول الإنشاد بعد ذلك إلى باقي الممارسين فينشد قسم منهم نصف الحماية، و ينشد القسم الباقي نصفها الأخر، و هنا تبدأ الراقصة في الرقص بهدوء، مادام الإيقاع في بدايته. و تعمد الراقصة إلى تحريك الرأس أولا فوق إناء الكدرة، و قد تعمد إلى ملامسته بجدائلها، ثم تتحول بعد ذلك إلى الرقص في اتجاه الممارسين الذين ينشدون و يصفقون، و يستجيب لها الطرف الذي تواجهه بعملية التداويخ، و تحريك الرؤوس كلما حركت الراقصة رأسها أيضا؛ و تصاحب رقصة الكدرة حركة الأصابع، و تقليب الكفين بطريقة بديعة.

و تصاحب هذه الرقصة عمليات من تقاليد المنطقة من مثل " العلاكة" و هي أن يرمي شاب على الراقصة أوراقا مالية، أو نحو وذلك إشارة إلى الإعجاب؛ و تبدأ عملية نثر الملح فوق رؤوس الممارسين للرقصة، إضافة إلى الزغاريد، و غير ذلك مما يصاحب رقصة الكدرة.

محمد جوماني بعض سمات المقدس في رقصة الكدرة/ مجلة المناهل المغربية
عدد خاص/ رقم 85،8991 ص 224/724 بتصرف