U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=

النص السماعي ( برلمان الطفل) مكتوب

النص السماعي ( برلمان الطفل) مكتوب


النص السماعي برلمان الطفل مكتوب

كتاب التلميذ: الواحة في اللغة العربية المستوى الرابع المنهاج الجديد

برلمان الطفل

كان الإعلان عن تأسيس برلمان الطفل بقرار من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لبنة أخرى في بناء مدرسة التربية على المواطنة و الديمقراطية و المشاركة الفعلية للأطفال، و إنجازا وطنيا حضاريا نبيلا للدفاع عن حقوق الأطفال.

ووعيا من الأطفال بالبرلمانيين بالأمانة الملقاة على عواتقهم، و انطلاقا من التوجيهات السامية لصاحب الجلالة، و إيمانا منهم بضرورة تفعيل برلمان الطفل ليقوم بدوره، و يُسهم في بناء الأجيال. و اعتبارهم شركاء أساسيين في التنمية الجهولة و الوطنية، عن طريق إلمامهم بالشأن المحلي، و إدراكا منهم بأن ثقافة حقوق الطفل هي الأساس في التعامل مع الطفل دون تمييز، اتفق الأطفال البرلمانيون بالإجماع على وضع ميثاق يُعتمد عليه في التنظيم و الحوار و التشاور و تفعيل التوصيات. و من بنوده:
  • · برلمان الطفل مؤسسة غير حكومية، قائمة على قواعد و أسس ديمقراطية.
  • · يستمد برلمان الطفل مرجعيته من اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي صادقت عليها المملكة المغربية عام 1993.

و من أهداف البرلمان:

  • · التربية على الديمقراطية و المواطنة و التسامح.
  • · تفعيل حقوق المشاركة لدى الأطفال و دورهم في تفعيل ثقافة حقوق الطفل، و التحسيس بأهميتها.

إذا، يعتبر برلمان الطفل جهازا أساسا لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، و يُتيح لعدد من الأطفال من مختلف أنحاء المملكة المغربية إمكانية الالتقاء و التشاور و التعبير عن آرائهم و مساءلة أعضاء الحكومة بشأن عدد من القضايا الوطنية، خصوصا التي تهم الطفولة. و يتوخى البرلمان كذلك الإسهام في ترسيخ ثقافة المواطنة و قيم الديمقراطية لدى الأجيال الصاعدة من خلال تنمية و عيها بحقوقها وواجباتها، كما يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام مجموعة من الأطفال لإثارة انشغالات الطفولة المغربية و حاجاتها في مغرب جديد بأطفاله.

المرصد الوطني لحقوق الطفل (بتصرف)
الاسمبريد إلكترونيرسالة