النص السماعي ( احتفال بصيام الأطفال) pdf

-A A +A

النص السماعي ( احتفال بصيام الأطفال) مكتوب



النص السماعي احتفال بصيام الأطفال مكتوب

تحميل صورة النص بجودة عالية 
 
 كتاب التلميذ: الواحة في اللغة العربية المستوى الرابع المنهاج الجديد

احتفال بصيام الأطفال

يُعتبر صيام الأطفال بالمغرب لليوم السادس و العشرين من رمضان حدثا لا يمر مر الكرام. إنها مناسبة تحرص خلالها كل عائلة و أسرى على تمرين صغارها على الشعائر الإسلامية، بحثهم على خوض تجربة الصيام الذي لم يُفرض عليهم بعد، و تعويدهم على الاحتفال بالمناسبات الدينية، و تثبيت تقليد الأعراس المغربية في نفوسهم تشجيعا لهم على التشبث بتقاليد الأجداد.

ما إن يؤذن لمغرب ليلة " سبعة و عشرين" ، كما هي معروفة في الموروث الثقافي المغربي حتى يجازى الصائمون الصغار بما لذ و طاب من أصناف الأطباق المغربية، بعد إفطارهم على التمر و الحليب اتباعا للسنة النبوية، و حصولهم على هدايا جزاء لهم من أفراد العائلة اللذين يحرصون على حضور الاحتفال بهذه الليلة المباركة.

تخرج الفتيات من البيوت و قد خضبت أكفهن بوشومات تقليدية، أغلبها ورود و أوراق أشجار، كما تزين العروس ليلة الزفاف، باللباس التقليدي المغربي، و أجمل الحلي المرصعة من تيجان و أقراط و عقود ذهبية. يخرجن و قد استعدت الحدائق العمومية و بعض الساحات لاستقبالهن استقبال العرائس استقبال العرائس حيث تنصب مواكب خاصة تعرف "بالبرزة" ، و هي الكراسي المخصصة في التقاليد المغربية لجلوس العروسين، و بقصد التقاط صور تذكارية برفقة أفراد العائلة.

تنطلق هوادج العرائس الصغيرات في مواكب تطوف في ارجاء المدينة، في جو من الأهازيج الشعبية المغربية، و زغاريد النساء، وتصفيقات المعجبين من المارة.

لا يختلف نصيب الفتيان من الاحتفال عن الفتيات إلا في اللباس و الموكب؛ حيث يرتدون الجلابيب و الأقمشة المطرزة المغربية، و يجملون رؤوسهم بالطرابيش الفاسية الحمراء، فيما يختار بعضهم ركوب الخيل المزينة ظهورها بسروج تقليدية، في مشهد احتفالي سبق لبعضهم أن عاشه خلال حفل ختانه، و لعله سيتكرر مرة أخرى خلال حفل زواجه. 


الاحتفال بصيام ليلة القدر "عرس مغربي خاص بالأطفال" بتصرف عن موقع Arabic.cnn نشر الثلاثاء 14 يوليوز 2015

شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
https://www.moualimi.com/