U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=

النص السماعي (غابات السحاب) مكتوب


النص السماعي (غابات السحاب) مكتوب

النص السماعي غابات السحاب مكتوب كتاب التلميذ المنير في اللغة العربية المستوى الرابع


تحميل النص بجودة عالية

النصوص السماعية الخامسة الخاصة بالوحدة الخامسة: مجال الغابة

مجال الغابة

الأسبوع الأول

غابات السحاب

يطلق هذا الاسم على نوع من الغابات النادرة في العالم، و يوجد بالمنطقة الأسيوية من الكرة الأرضية. تحتفظ هذه الغابات بطبقة كثيفة من الماء فوق أغصانها فتبدو جميلة في منظرها، و هي مغلفة بالضباب و السحاب، ثم يتحول كل ذلك إلى قطرات الندى، فتصير أنهارا كبرى تروي ملايين البشر، و تترعرع عليها آلاف الأنواع من الفراشات و الطيور و الحيوانات النادرة التي جعلت من هذه الغابات موطنا نموذجيا لتوالد هذه الأنواع النادرة من الكائنات الحية.

تُعتبر غابات السحاب موطنا عريضا و فريدا على الأرض، لأنها توفر الماء للفلاحين و للمجتمعات الريفية و المدينة القريبة منها على مدار العام، إضافة إلى أن هذه الغابات تساهم بشكل كبير في تغيير المناخ، و توازنه و اعتداله، لذا فإن الحفاظ عليها و إصلاحها، ليس قضية أخلاقية أو حبا في الطبيعة فقط، بل إنه ينطوي على أهمية اقتصادية حاسمة بالنسبة لملايين البشر الذين يعيشون في مناطق هذه الغابات بمساحتها الكبيرة جدا في آسيا و أمريكا الجنوبية و افريقيا ايضا.

و الواقع ان قدرة غابات السحاب على استخلاص و تكثيف المياه تعتبر مصدرا للإمتداد بالمياه النقية في العديد من الجهات القريبة منها، خاصة في مواسم الجفاف بكثير من مناطق آسيا و أمريكا الجنوبية و إفريقيا كماليزيا و المكسيك و كينيا، و لهذا كله نادت بعض الأصوات التابعة لبرامج الأمم المتحدة و منظمة اليونسكو بضرورة الحفاظ على هذه الغابات.

أشار المدير العام للاتحاد العالمي لحماية البيئة إلى ضرورة حماية هذه الغابات من الانقراض، و رفض القول بأن هذه الغابات بعيدة جدا عنا، لذلك فهي ليست مهمة و لا تتعرض للأخطار، لكن حقيقة الأمر هي أن تأثيرها في حياتنا أكبر بكثير مما نفترض. علينا أن نتحرك بسرعة لصيانة ما تبقى من هذه الغابات قبل أن نفاجأ باختفائها.


إعداد أسرة التحرير بمجلة العربي، عدد: 456 ماي 2004. ص 160-158 بتصرف.
الاسمبريد إلكترونيرسالة