النص السماعي لتعيش سالما pdf

-A A +A

النص السماعي لتعيش سالما مكتوب pdf


النص السماعي لتعيش سالما


المفيد في اللغة العربية المستوى الثالث

الوحدة : 3 الأسبوع : 5

مجال الوقاية من الأخطار

النص السماعي : 1

لتعش سالما

يظن الناس أن الأمن يتمركز في شيء واحد، هو اطمئنان الإنسان على حياته و أهله و ماله، و عدم خوفه من عدوان عليه. ذلك حق، و لكن هناك أعداء من نوع آخر. إنها الجراثيم التي تتخذ مأواها في كل شيء، في الهواء و في الماء و في الطعام، و حيث كنت. و لكن أكثرها و أخطرها يتراكم على الأقذار. فإذا أردت أن تعيش سالما، فحافظ على نظافة كل ما يحيط بك.

فلو أن جسمك جرح لدخلت الجراثيم الجرح. فإن كان عميقا غاصت فيه، فكانت أشد خطرا عليك، و أكثر إيلاما لك. و قد تقتل صاحب الجرح إذا تأخر عن تعقيمه، أو اخفق في علاجه، و لهذا يقال: " إذا أردت أن تعيش سالما، فلا تدع الجراثيم تتخذ طريقها إلى داخل جسمك !"

و ليست الجراثيم وحدها عدوا لك، بل هناك أيضا بعض السلوكات التي تضر بك كالإسراف في السهر و إرهاق الجسم، و الشراهة، و هي أن تأكل ما يزيد على حاجتك، و تدخل الطعام على الطعام، فتسبب لنفسك تخمة.

فإذا أردت أن تعيش سالما، عليك أن تأخذ القسط الكافي من النوم، و أن تعتدل في مأكلك و مشربك. و من أعدائك أيضا الهواء غير القني، و هو يكثر في الأماكن المزدحمة، و في الحجرات الضيقة المغلقة، التي تتصاعد فيها أنفاس كثيرة. فإذا أردت أن تعيش سالما فتنفس الهواء متجددا نقيا.

شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
https://www.moualimi.com/