U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=

كل شيء عن الدراسة و المنح في الصين

كل شيء عن الدراسة و المنح في الصين 



قبل ما ندخل في الموضوع نعطي نبذة صغيرة عن الصين الكبيرة، عدد السكان يصل الى مليار و400 مليون وهي تقع في أقصى شرق اسيا وهي تعتبر تاني اقتصاد في العالم ومن الدول لي تطورات بسرعة هائلة جدا وخصوصا بعد تنظيمها لأولمبياد 2008 وبالنسبة للناس والشعب الصيني فهم عموما طيبون والعنصرية تكاد تنعدم في الصين وهذا اجمل شيء فيها.


كذلك يوجد في الصين أكثر من 2000 جامعة مما يعني فرص كثيرة للمنح. يمكن دراسة اللغة الصينية، الاجازة، ماستر والدكتوراه وأيضا التكوين المهني في الصين.

دابا ندخلو في موضوع الدراسة في الصين؛ ممكن نقسموها الى قسمين، الدراسة على حسابك الخاص او الدراسة بمنحة، بالنسبة لمن يرغب في الدراسة على نفقته فهي سهلة، يقوم اولا بعمل تصنيف للجامعات في الصين (شكرا غوغل)، ويتواصل مع الجامعة التي يريد الدراسة فيها ومصاريف الدراسة اقل بكثير من دول اخرى.

الشق الثاني وهو الدراسة بمنحة و التي هي مقسمة لأكثر من أربعة اجزاء:

منحة الحكومة الصينية؛ هذه المنحة تسهر على توزيعها وزارة التعليم العالي، لي بغا يحصل عليها، ما عليه الا ان ينتظر الإعلان الذي يظهر غالبا في شهر فبراير او مارس في موقع الوزارة ويقدم للمنحة؛ موقع الوزارة الخاص بالمنح الدولية
http://www.enssup.gov.ma/ar/bourse-de-cooperation

منحة الجامعة ومنح المقاطعة و تكون كثيرة: هذه المنح تريد منك البحث قليلا و ان تقوم بمجهود، حيث ان اغلب الجامعات الصينية توزع منح للطلبة الأجانب وتقوم بالاعلان عن هذه المنح في مواقعها الخاصة في الفترة ما بين شهر فبراير حتى يونيو.

منحة كونفشيوس: منحة يقوم بتوزيعها معهد كونفشيوس و الذي يجب عليك ان تدرس فيه الصينية منذ البداية من اجل ان تستفيد من منحته.



ولأن الدراسة في الصين ليست مجانية فالمنح تكون منح كاملة (رسوم دراسة وسكن مجاني مع شهرية ثابتة) او منح جزئية  تغطي فقط جزء من النفقات مثلا رسوم دراسة مجانية و سكن أو فقط تخفيض في رسوم الدراسة.. شيء اخر ليست هناك اي شروط من اجل طلب المنحة، وكل نقطة لها منحة خاصة بها.

 فيديو يشرح الدراسة والمنح في الصين:


وهذه كذلك مجموعة عن الدراسة في الصين
https://facebook.com/groups/1608883906102418

وهذه صفحتي الخاصة لتقديم الاستشارة
https://m.facebook.com/StudyInChinaHPC