قانون الدراجات النارية بالمغرب 2020

-A A +A




تنتشر الكثير من الاخبار المغلوطة حول رخصة السياقة الخاصة بالدراجات النارية في المغرب، لذلك سنحاول في هذا الموضوع بقوة الله تعالى توضيح بعض المعطيات المتعلقة بالبيرمي أو رخصة سياقة جميع أنواع الدراجات النارية و ذلك بالإعتماد على قانون مدونة السير على الطرق و المحينة بتاريخ 11 غشت 2016 و الذي يتحدث في قسمه الأول الباب الثاني عن أنواع رخص السياقة التي توجد بالمغرب بعد ان أقر في الباب الأول بإلزامية توفر جميع المركبات ذات المحرك على رخص سياقة و يدخل ضمنها جميع أنواع الدراجات النارية سواء كانت صغيرة أو كبيرة بالسرعات أو بدونها.

رخصة السياقة AM

هذه الرخصة خاصة بالدراجات النارية التي تكون اسطوانتها (Cylindre) تساوي أو تقل عن cc49 سنتيمتر مكعب هذا النوع من رخص السياقة  خاص بجميع الدراجات التي تملك محركا و هي مذكورة في مدونة السير على الطرق الجديدة لكنها لم تُفعَلْ بعد.

رخصة السياقة A1 (أ1) 


هذه الرخصة خاصة بالدراجات النارية الخفيفة التي تكون اسطوانتها (Cylindre) من cc50 سنتيمتر مكعب الى cc125 سنتيمتر مكعب و هي ضرورية و إلزامية. هذه الرخصة تمكنك كذلك من سياقة الدرجات التي تحتاج الى رخصة السياقة من نوع AM

رخصة السياقة A (أ)

  
هذه الرخصة خاصة بالدراجات النارية التي تكون اسطوانتها (Cylindre) أكثر من   cc125 سنتيمتر مكعب.  عندما تحصل على هذه الرخصة فإنه يحق لك مباشرة سياقة جميع انواع الدراجات النارية بالمغرب من الصغيرة الى الكبيرة.

ملاحظة : عندما تحصل على الرخصة Permis A فإنك تحصل مباشرة "بالمجان" على رخصة السياقة A1

رخصة السياقة A2



هذه الرخصة غير موجودة بالمغرب حاليا






كجميع وسائل النقل الحديثة يجب ان تتوفر الدراجة النارية أو بالأحرى أن يتوفر سائقها على مجموعة من الوثائق التي لا يمكن بدونها سياقة دراجة نارية في الشارع العام.

تختلف وثائق الدراجة النارية حسب النوع و الصنف بحيث أن مدونة السير على الطرق الجديدة قسمت الدراجات النارية الى أصناف عدة و هي : 

الدراجات النارية ذات العجلتين و التي تكون سعة أسطوانتها (cylinderأقل من 50 سنتيمتر مكعب يعني من 49 سنتيمتر مكعب الى أقل أو كايدخل فهاذ النوع حتى التريبورتور (Triporteur) لي عندو لوحة صغيرة (ما فيهاش الحرف)

البطاقة الرمادية (Carte Grise أو سند الملكية) و التي تكون مسجلة باسم مالك الدراجة النارية أو البائع الذي اشتراها منه قبل ان تغييرها الى اسمه.

التأمين الاجباري (l'assurance) و التي يمكن ان تكون صالحة لمدة 3 أشهر أو 6 أشهر أو سنة كاملة.
رخصة السياقة ( Permis) من نوع AM Permis ( هذه الرخصة مذكورة في مدونة السير على الطرق الجديدة 2016 لكن هذه الرخصة غير مفعلة لحد الساعة بالنسبة للدراجات أقل من 50 سنتيمتر مكعب في أسطوانتها)
ملاحظة : يجب أن تتوفر كذلك الدراجة النارية على لوحة الترقيم.

الدراجات النارية ذات العجلتين و التي تكون سعة أسطوانتها (cylinder) أكبر من 50 سنتيمتر مكعب يعني من 50 سنتيمتر مكعب إلى 125 في الأسطوانة أو كايدخل فهاذ النوع حتى التريبورتور (Triporteur) لي عندو لوحة كبيرة (فيها الحرف)



    البطاقة الرمادية (Carte Grise أو سند الملكية) و التي تكون مسجلة باسم مالك الدراجة النارية أو البائع الذي اشتراها منه قبل ان تغييرها الى اسمه.
    التأمين الاجباري (l'assurance) و التي يمكن ان تكون صالحة لمدة 3 أشهر أو 6 أشهر أو سنة كاملة.
    رخصة السياقة ( Permis) من نوع 1A (هذه الرخصة الزامية والكثير من رجال السلطة يطالبونك بها في الطُرق).

    شارك المقال لتنفع به غيرك

    7774673206035171072
    https://www.moualimi.com/