U3F1ZWV6ZTQzMzg0MzMxODM2X0FjdGl2YXRpb240OTE0ODQ2MjE2NDU=
recent
أخبار ساخنة

"المشروع الشخصي للمتعلم" موضوع لقاء دراسي بالمديرية الاقليمية ابن امسيك


احتضن فضاء الثانوية التأهيلية الشريف الادريسي بابن امسيك زوال يوم الاثنين 22 ابريل 2019 لقاء دراسي في موضوع المشروع الشخصي للمتعلم على ضوء مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 لقاء تراسه السيد المدير الاقليمي بمعية رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه ومفتش التوجيه وبحضور السادة مدراء المؤسسات التعليمية عمومي -خصوصي واطر التوجيه التربوي و أطر المراقبة التربوية و بعض من التلميذات والتلاميذ المؤسسة.

وقد افتتح اللقاء بكلمة من المدير الاقليمي مرحبا بداية بمؤطر اللقاء السيد عبدالعزيز سنهجي المفتش والمنسق الجهوي للتوجيه التربوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا القنيطرة مشكوروبالحضور الكرام مشيرا الى اهمية وسياق اختيار موضوع "المشروع الشخصي للمتعلم" الذي يعتبر من المقاربات الحديثة في مجال التوجيه والاعلام التي تراهن عليها الوزارة الوصية كجزء من المشاريع الاصلاحية التي حملتها الرؤية الاستراتيجية كما أكد في كلمته على الاهمية البالغة للتوجيه الذي تتداخل فيه مجموعة من العمليات التي يتم تنزيلها في إطار سيرورة تواكب المسار الدراسي والتكويني والمهني للمتعلمين ...

ليليه العرض التأطيري للأستاذ عبد العزيز سنهجي والذي تناول فيه مشددا على ضرورة اشتغال المؤسسات التعليمية على مشاريع تربوية تكون نابعة من المشاريع الشخصية للمتعلمين ورغباتهم وميولاتهم يمكنهم بالتالي الاشتغال وفق منظور أوسع يرتكز بالأساس على تنمية الكفايات الريادية والمهارات الحياتية والهوياتية والمقاولاتية.. لشخصيةالمتعلمين.

موضحا إلى أن المشروع الشخصي للمتعلم بات يفرض نفسه اليوم باستحضار التي تطرأ على مجالات المهن والمقاولات ، في أفق تحقيق مطلب ملاءمة المسار التعليمية والتكوين لسوق الشغل . كما أحاط الحضور في عرضه القيم الى بعض المفاهيم منها : مفهوم المتعلم * مفهوم المشروع * شروط ومستلزمات تنفيد مقتضيات المشروع الشخصي للمتعلم ..والتي تنبي على ثلاث أقطاب : معرفة الذات – معرفة علم الدراسة والتكوين – معرفة عالم المهن ، وعلى ثلاث مداخل : الانشطة الصفية – الانشطة المندمجة –أليات اشتغال المؤسسة ، اقطاب ومداخل لن تحقق الأهداف المتوخاة منها إلا في إطار تناغم وانسجام ووجود خيط ناظم عبر مقاربات التوجيه المعتمدة.

واختتم اللقاء بمجموعة من المدخلات والتساؤلات التي طرحها الحاضرون ، وخاصة التلميذات والتلاميذ الذين أبدوا اهتماما كبيرا بموضوع " المشروع الشخصي للمتعلم " وهي التساؤلات التي تفاعل معها مؤطر اللقاء بشكل ايجابي نال استحسان الحضور.

مراسلة : الأستاذة نادية اوكري / رئيسة مصلحة والشؤون القانونية والتواصل والشراكة
بريد المدونة

الاسمبريد إلكترونيرسالة