32043641297733716

كفايات مادة اللغة العربية وأهدافها تعلمها بالمستوى الثاني

الخط

كفايات مادة اللغة العربية وأهدافها تعلمها بالمستوى الثاني 

الكفايات المستهدفة بمادة اللغة العربية المستوى الثاني:


يكون التلميذ و التلميذة، في نهاية السنة الثانية من التعليم الابتدائي، قادرا على إنجاز مهمات مركبة و / أو حل وضعيات مشكلة دالة من خلال فهم نصوص مسموعة ( حوالي 60 كلمة)، و فهم نصوص مقروءة (حوالي 50 كلمة)، و إنتاج نصوص شفهية ( حوالي 25 كلمة) و كتابية قصيرة و بسيطة (حوالي 20 كلمة) يغلب عليها طابع السرد و الإخبار و الوصف و التوجيه، و ذلك بتوظيف رصيده المعرفي و المعجمي و القيمي، وما اكتسبه من بنيات لغوية بطريقة مستضمرة.

الأهداف العامة لتعلم اللغة العربية بالمستوى الثاني:


يكون التلميذ و التلميذة، في نهاية السنة الثانية من التعليم الابتدائي، قادرا على أن :

يفهم ما يسمعه من جمل و نصوص قصيرة سردية و إخبارية ووصفية أو توجيهية تتألف من خوالي 80 كلمة، ترتبط موضوعاتها باهتماماته و حاجاته التواصلية الملائمة لمرحلة نموه، و بالرصيد اللغوي المروج في مجالات برنامج اللغة العربية.

يعبر شفهيا عن مشاهداته و مشاعره و أفكاره من خلال نصوص سردية أو إخبارية أو وصفية أو توجيهية مركبة من حوالي 25 كلمة، ترتبط موضوعاتها باهتماماته و حاجاته التواصلية الملائمة لمرحلة نموه، و بالرصيد اللغوي المروج في مجالات برنامج اللغة العربية.

يقرأ ويفهم جملا و نصوصا قصيرة حوارية و سردية و إخبارية ووصفية أو توجيهية تتركب من حوالي 70 كلمة، ترتبط موضوعاتها باهتماماته و حاجاته التواصلية الملائمة لمرحلة نموه، و بالرصيد اللغوي المروج في مجالات برنامج اللغة العربية.

يعبر كتابيا عن مشاهداته و مشاعره و أفكاره باستعمال نصوص سردية أو إخبارية أو وصفية أو توجيهية مركبة من حوالي 20 كلمة، ترتبط موضوعاتها باهتماماته و حاجاته التواصلية الملائمة لمرحلة نموه، و بالرصيد اللغوي المروج في مجالات برنامج اللغة العربية.
تعديل المشاركة Reactions:
author-img

مدونة معلمي

التعليقات
    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة