32043641297733716

ضوابط تقديم الواجبات المنزلية للتلاميذ

الخط

ضوابط تقديم الواجبات المنزلية للتلاميذ 


ضوابط تقديم الواجبات المنزلية للتلاميذ

لا بد من مراعاة العديد من الضوابط و الاعتبارات قبل تقديم الواجبات المنزلية للتلاميذ...من اجل جعل هذه الواجبات محققةً للأهداف التعليمية التي يتطلبها المنهج الدراسي و نذكر من بين هذه الضوابط ما يلي:

1. أن يتم تخطيط و إعداد هذه الواجبات المنزلية من طرف الأستاذ و أن يتم إشراك المتعلم في هذا التخطيط مع تزويده بما يلزم من توجيهات، فبعض الواجبات المنزلية تكون غير مخصصة أصلا لقدرات التلميذ الذهنية أو ربما تكون أقل من مستواه أو تكون غير ذا فائدة أو هدف تعليمي يوازي ما يدرسه التلميذ داخل الفصل الدراسي.

2. أن يراعي الأستاذ الفروق الفردية بين التلاميذ فيما يكلفهم به، حيث يمكن أن تكون هذه الواجبات غير متناسبة في طولها أو قصرها أو نوعها من تلميذ إلى أخر...و قد تساهم في بعث الملل في نفس التلميذ مما قد يؤثر سلبا على تحضير واجباته في المواد الدراسية الأخرى.

3. أن يتم التنويع في الواجبات المنزلية...بحيث أن لا تقتصر على تمارين و أنشطة الكتاب المدرسي و الهدف هو توسيع دائرة ثقافة المتعلم أو التلميذ و تجنب غرس فكرة "مركزية" الكتاب المدرسي في ذهنه و كذا تعويده على حب الاطلاع و البحث سواء على الانترنيت أو في الكتب أو المجلات المتعلقة بالموضوع...

4. أن يتابع الأستاذ إنجازات التلاميذ بعد تكليفهم بها.. و أن لا يضيع مجهودهم بعدم متابعتها بعد انجازها..بل يجب جعل هذه الواجبات و التمارين المنزلية وسيلة من وسائل التقويم البَعْدِي للدروس المنجزة داخل الفصل الدراسي..

5. أن يكون الواجب المنزلي محددا وواضحا و أن يعلم التلميذ ما هو مطلوب منه بالضبط تفاديا لتضييع وقت و جهد التلميذ في أشياء أخرى خارجة عن المطلوب.

6. جعل الواجب المنزلي وسيلة من اجل تعويد التلميذ على تنظيم وقته و عدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد.

7. أن لا يقتصر العمل أو الواجب المنزلي على الأنشطة الكتابية أو على أنشطة الحفظ و الاستظهار بل يجب الربط بين الجانبين "النظري و العملي" بحيث يستعمل التلميذ كافة حواسه "الفهم، و التحليل، الحفظ..."

8. أن يكون الأستاذ متواصلا مع أولياء أمور التلاميذ بشكل دوري بحيث يقوم بتوعيتهم بأهمية الواجبات المنزلية...و بضرورة اعتماد التلاميذ على أنفسهم في أدائها..

مدونة معلمي
تعديل المشاركة Reactions:
author-img

مدونة معلمي

التعليقات
    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة