32043641297733716

ما سبب ترك صفحات فارغة في الكتب؟

الخط

ما سبب ترك صفحات فارغة في الكتب؟


لا بد انك صادفت الكثير من الصفحات الفارغة البيضاء داخل الكتب التي اطلعت عليها، و الكثير منا لا يعلم لماذا تترك هذه الصفحات البيضاء فارغة هكذا، و الاعتقاد السائد هو ان هذه الصفحات تركت من اجل كتابة اشياء او ملاحظات القارئ، لكن هل هذا هو الجواب الصحيح؟

بالطبع لا، فمحبي القراءة في الغرب يحترمون الكتب و لا يكتبون فيها حيث تجد مكتبات المنازل مملوءة بالكتب دون ان تجد كتابا واحدا عليه اسم الشخص الذي اشتراه، عكس ما نفعله نحن العرب هذا ان كنا من الفئة القليلة جدا التي تطالع الكتب، فافضل طريقة لكتابة الملاحظات هي وضع ورقة فارغة داخل الكتاب تدون عليها جميع الملاحظات، و يمكن الاطلاع عليها من طرف كل من يفتح الكتاب، لكن لنعد الى موضوعنا الاصلي لماذا يتم ترك تلك الصفحات فارغة؟
هذه الصفحات الفارغة عادة تجد فيها ملاحظة صغيرة من قبيل:

" تركت هذه الورقة فارغة عن قصد"

"Intentionally blank page"

"Page laissée intentionnellement vide"



هذه الملاحظات تكتب من اجل اطلاع القارئ على ان هذه الصفحات البيضاء تركت فارغة نتيجة خطأ مطبعي، فالبعض كان يعيد هذه الكتب الى المكتبات و يتحجج بان هناك اوراق ناقصة لم تملأ في نسخته من الكتاب. 

إن الكتب لا تطبع كما يعتقد الكثيرون في صفحات منفردة كما نقوم به نحن بطبع عدد الاوراق التي نريدها في اوراق منفردة، و إنما الكتاب يطبع على ما يسمى بالتواقيع signatures، كما تشاهد في الصورة: 




حيث يتم طباعة الاوراق الكبيرة التي ستقسم بعد ذلك الى اوراق صغيرة، و من اجل اعتبارات مالية و تقنية فإنه يتم كذلك طباعة الاوراق خلف الورقة، و ذلك بعكس الترتيب العادي الذي نشاهده في الكتاب، هذه التوقيعات يسهل جمعها من اجل صنع كتاب واحد، دون امكانية حدوث خطأ في مكان الصفحات.
مثال اذا كان لدينا كتاب فيه عدد الصفحات المكتوبة هو 338 فإننا سنحتاج الى تواقيع او اقسام " أوراق كبيرة" تطبع في كل واحدة 34 صفحة اذن سنحتاج الى 10 اوراق كبيرة اذن مجموعة صفحات الكتاب ستكون 10x34 و هو 340 اذن ستبقى صفحتان فارغتان في الكتاب.

و من اجل ان لا تضيع هذه الصفحات الفارغة فإن الناشر يلجأ في بعض الاحيان الى كتابة عناوين كتب اخرى لصاحب الكتاب او الى وضع رسومات توضيحية.

مدونة معلمي
تعديل المشاركة Reactions:
author-img

مدونة معلمي

التعليقات
    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة