32043641297733716

كن ذكيا واجعل ابنك عبقريا في الحساب الذهني مع السوروبان

الخط

كن ذكيا واجعل ابنك عبقريا في الحساب الذهني

تعلم تقنيات الحساب الذهني  بالسوروبان


نتساءل إذا عن فوائد السوروبان؟

      أول فائدة لمعداد السوروبان هي أن الطفل سيتعلم العد بطريقة مبسطة وملموسة بعيدا عن التشكيل المجرد الذي يعقد تمثلاته ويجعله محبطا في الإقدام على التعلم. وبذلك يتمكن الطفل من إدراك المعنى الحقيقي للعدد بوتيرة تناسب قدراته العقلية و نموه العقلي مما بجعله يميز بين الترتيب ومفهوم العدد.

     أغلب الأطفال يواجهون صعوبات في استيعاب العمليات الأربع وذلك ناتج عن عدة تراكمات تبدأ من البناء الغير السليم لمفهوم العدد والذي يأتي غالبا من الأسرة التي تشجع غالبا على الترتيب الى 10  دون استيعاب مفهوم العدد. مما يجعله يواجه صعوبات في البناء التدريجي للمفهوم الرياضياتي طوال حياته الدراسية.

       فالطفل يعرف العد من 1  الى 10  لكن لا يستوعب من أين أتت تسمية العدد 3  مثلا ولماذا نرمز له بهذا الشكل ... لذلك تواجهه صعوبات أثناء بناء المفهوم الرياضياتي لإرتباطه بتمثل خاطئ لا يستطيع أن يغيره، وفي نفس الوقت يجب عليه الوصول الى بناء عملية الجمع والطرح وغيرها من العمليات.
 وهذا ما يجعل جل الأطفال يعانون من بعض التأخرات في استيعاب جداول العمليات وتتراكم لديهم الصعوبات مما يجعلهم يحسون بفقدان الثقة بالنفس وكره مادة الرياضيات.

    لكن الحساب الذهني السريع بالطرق البيداغوجية التي تمكن من اختصار الطريق وعدم زيادة تعقيد طرق الحساب لدى الطفل. ولذلك تعتبر تقنية السوروبان من أفضل الطرق التي تكسب الطفل الثقة بالنفس عندما يثبت قدراته ويواجه بنفسه كل العمليات المعقدة ويقوم بحلها بطرق سليمة ومبسطة.

      كما أن التعلم من الخطأ يعتبر أهم طريقة لتشجيع الطفل على التعلم وعدم الإحساس بالفشل وتحبيب مادة الحساب والرياضيات بشكل عام.
     وما يميز معداد السوروبان  عن باقي الطرق هو قدرته على تبسيط طرق الحساب السربع والتدرج للوصول الى الأعداد الكبيرة ويمكن من تطسير المل لدى الطفل بالتداريب المختلفة التي يتميز بها.

    الفائدة المهمة لهذه التفنية تخص تعلم الحساب السريع للأعداد العشرية بطريقة سهلة. وهذا ما يجعله يحتل المرتبة الأولى في تقنيات تعلم العد لدى مجموعة من المدارس ايابانية والصينية.

تمارين السوروبان

10 دروس لتعلم السوروبان 
تعديل المشاركة Reactions:
كن ذكيا واجعل ابنك عبقريا في الحساب الذهني مع السوروبان

محمد بن زدي

التعليقات
    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة