32043641297733716

هل تم إفلاس صندوق CNOPS؟

الخط

هل تم إفلاس صندوق CNOPS؟


يعاني الكثير من رجال و نساء التعليم في صمت من تأخر او بالأحرى توقف تسوية الملفات الطبية في الاربعة اشهر الاخيرة، و ما لبث هذا الصمت ان خرج الى العلن بعد ان تدمر الكثير من الاساتذة من عدم صرف تعويضاتهم الطبية دون ان تكلف الادارة نفسها عناء الخروج ببيان او توضيحي يزيح الغمة عن نفوس المنخرطين. هذا في الوقت الذي تكون فيه اقتطاعات المنخرطين شهرية و من المصدر دون اي تاخر.
و كانت الحكومة المغربية قد اطلقت مجموعة من الشعارات الداعية الى تعميم التغطية الصحية، غير ان هذه الشعارات لا تجد لها اي اثر على ارض الواقع. و نشر مجموعة من الاساتذة على صفحاتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور التي تؤكد تراجع كنوبس عن بعض الملفات التي قامت بتسجيلها على الموقع الاكتروني الخاص به. 



و يتخوف الكثير من الاساتذة غلى غرار كافة الموظفين من ان تكون هذه التاخرات بوادر افلاس هذا الصندوق، خصوصا و ان بعض التبريرات تقول بقيام الادارة بجرد الحسابات في هذه المدة، غير ان بعض الاساتذة اشاروا الى ان هذا التاخر مرتبط فقط بتعاضية التعليم حيث ان كافة القطاعات الاخرى تسوى فيها الملفات في اقل من شهر واحد.

و الخوف كل الخوف من ان تكون الحكومة على اهبة اعلان رفع الإقتطاعات المتعلقة بالتغطية الصحية للموظفين على غرار ما وقع في صناديق التقاعد، لتستمر معه سلسلة تفقير الموظف و الاقتطاع من اجرته الهزيلة اصلا.

هذا كان تدخل أستاذة ردا على هذا المقال: 

المشكل مع هذا الصندوق اكبر بكثير من مجرد مماطلات في تسوية الملفات! بل المشكل الحقيقي يكمن في الطريقة الذكية التي يتم بها النصب على جميع المنخرطين حيث ان تمت تسوية اي ملف تجد التعويضات هزيلة جدا بدعوى ان التعويض يتم عن الدواء الجنيس وليس عن الدواء الموجود في وصفة الطبيب هذا هو المشكل الحقيقي.مثلا آخر ملف دفعته كانت تكاليفه ما يقارب 1100 درهم شاملة لثمن الادوية والفحص فتم تعويضي بمبلغ هزيل قدره 240 درهما تقريبا!!وهذا في نظري ضحك على الذقون واستهزاء بالمنخرطين...علما انه ليست هذه المرة الاولى التي تعرضت فيها لمثل هذه التصرفات دائما يقدمون نفس المبرر نحن نعوض عن الدواء الجنيس!
تعديل المشاركة Reactions:
author-img

مدونة معلمي

التعليقات
    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة