الأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE

-A A +A

 الأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE

الأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE

مرحبا بك في مدونة معلمي، 


تعتبر الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بمثابة أسلاك تعليمية ما بعد البكالوريا، تهدف بالأساس إلى تهيئ التلاميذ لاجتياز مباريات ولوج المدارس و المعاهد العليا CNC بالمغرب و فرنسا و كذا المباراة الوطنية لولوج مدارس التدبير CNAEM و تتكون الأقسام التحضيرية للمدارس العليا من فرعين : 

  1. فرع الأقسام التحضيرية العلمية و التكنولوجية : و تشتمل على ثلاث مسالك  هي : مسلك الرياضيات و الفيزياء، مسلك الفيزياء و علوم المهندس، و مسلك التكنولوجيا و العلوم الصناعية.
  2. فرع الأقسام التحضيرية الاقتصادية و التجارية : و تشتمل على مسلك الاقتصاد و التجارة (التخصص التكنولوجي) و مسلك الاقتصاد و التجارة (التخصص العلمي).


مدة التكوين و خصوصياته بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا: 

يدوم التكوين بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا سنتين (2)، يجتاز الطلبة خلالها فروضا محروسة و شفوية بوتيرة منتظمة، و يتم الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية على أساس المعدل السنوي و كذا مداولات مجلس القسم، و لا يسمح بتكرار السنة الأولى و يسمح به في السنة الثانية في مدود المقاعد المتوفرة.

شروط الترشيح بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE

يشترط في المترشح للأقسام التحضيرية: 

- أن يكون ممدرسا و يتابع دراسته بالسنة الختامية من سلك البكالوريا في مؤسسة للتربية و التعليم العمومي أو مؤسسة للتعليم الخصوصي مرخص لها من قبل وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني، و يكون قد تابع دراسته بالسنة الأولى من سلك البكالوريا بإحدى هذه المؤسسات.

- ألا يتجاوز عمره 21 سنة بحلول 31 دجنبر من سنة الترشيح.


كيفية القبول بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE

يتم القبول عن طريق الانتقاء، حيث تقوم لجنة الانتقاء بكل مركز بترتيب المترشحين حسب الاستحقاق بناء على دراسة الملفات.

القبول النهائي بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا مشروط بحصول المترشح على شهادة البكالوريا في إحدى دورتي 2022 حسب المسلك المرغوب فيه، و بميزة مستحسن على الأقل، و يستثنى من هذا الشرط مترشحو شعبة العلوم الرياضية و شعب العلوم و التكنولوجيا الكهربائية و العلوم التكنولوجيا الميكانيكية، و في حدود المقاعد الشاغرة حسب كل مسلك.

طريقة انتقاء المترشحين بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE

يتم ترتيب التلاميذ حسب المعدل (M)، و يتم احتسابه على الشكل التالي: 

M=N1 + (N2 - 10) + 170N3/20 + 10N4/ 25

النقطة N1: 

- تمنح نقطة N1=0/10 للطلبة الذين كرروا السنة الختامية من سلك البكالوريا؛

- تمنح نقطة N1=5/10 للطلبة الذين كرروا السنة الأولى من سلك البكالوريا؛

- تمنح نقطة N1=10/10 للطلبة الذين كرروا بسلك البكالوريا.


النقطة N2 :

يتم احتساب النقطة N2 على النحو التالي : N2=M1+2M2/3

حيث تمثل : 

- M1 : المعدل العام للسنة الأولى من سلك البكالوريا؛

- M2 : المعدل العام للسنة الختامية من سلك البكالوريا؛


النقطة N3 :

تمثل نتيجة معادلة خاصة بكل مسلك على حدة، و حسب نوع البكالوريا و يتم احتسابها على النحو التالي : 

N3 = مواد الامتحان الجهوي المؤهلة، مرجحة بمعاملاتها + مواد الامتحان الوطني المؤهلة، مرجحة بمعاملاتها / 9

النقطة N4 : 

هي النقطة الممنوحة من طرف أساتذة السنة الختامية من سلك البكالوريا في إطار مجلس القسم، و تهدف إلى تقييم التلميذ من حيث مستوى قدراته على التأقلم و ميوله إلى التطور المتواصل و كذا مستوى معلوماته و قدراته التواصلية.


كيفية الترشيح للأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE

يقوم تلميذات و تلاميذ السنة الختامية من سلك البكالوريا المتوفرين على شروط الترشيح للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، و الراغبون في الالتحاق بهذه الأقسام بإنجاز العمليات التالية : 
  • وضع الترشيح لولوج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، عبر بوابة e-CPGE الموجودة على الموقع الإلكتروني www.cpge.ac.ma أو على الموقع الإلكتروني لفضاء المتمدرس : https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris و ذلك بالضغط على الرابط Candidature CPGE و اتباع التوجيهات الواردة في الموقع؛
  • مسلك المعلومات المطلوبة تبعا للتوجيهات الواردة في الموقع؛
اختيار ثلاثة أقسام / مسلك، المشار إليهما في الجدول جانبه، على الأكثر و ترتيبها حسب الرغبة، و تجدر الإشارة إلى أنه فيهما يخص اختيارات المراكز العمومية، بمجرد حصول المترشح على أفضل ترتيب، باللائحة الرئيسية، تلغى مباشرة الاختيارات المرتبة بعد الاختيار المحصل عليه؛
  • التصديق على طلب الترشيح Validation بعد التأكد من جميع المعلومات الواردة فيه و خاصة ترتيب الاختيارات المطلوبة: نذكر أنه لا يمكن إجراء أي تعديل على طلب الترشيح بعد التصديق عليه، في حالة عد المصادقة على طلب الترشيح، يتم اعتماد آخر نسخة محفوظة على الموقع في عملية الانتقاء و اتخاذ القرارات النهائية.
  • طبع طلب الترشيح؛
  • توقيع طلب الترشيح، في المكان (الخانة) المخصصة لهذه العملية، و الصادقة عليه لدى السلطات المحلية (بالنسبة للمترشحين الذين لم يبلغوا سن الرشد (18 سنة) يقوم الأب أو الوالي بإنجاز هذه العملية؛
  • الاحتفاظ بطلب الترشيح إلى حين الإدلاء به خلال عملية التسجيل ( في حالة القبول باللائحة الرئيسية أو في لائحة الانتظار).

في حالة الوقوف على معلومة خاطئة يمكن للمترشح وضع شكاية (Reclamation)  في الخانة المخصصة لهذه العملية و ذلك بعد اختيار موضوع الشكاية و تحميل الوثائق المثبتة، حسب المسطرة المعتمدة على بوابة e-cpge أو على الموقع الإلكتروني لفضاء المتمدرس.

الأقسام التحضيرية حسب نوع البكالوريا المطلوبة و الحصيص المخصص لكل بكالوريا

القسم (السنة الأولى من CPGE) و البكالوريا المطلوبة و الحصيص: 

  • الرياضيات و الفيزياء و علوم المهندس MPSI :العلوم الرياضية 90%، العلوم التجريبية : مسلك العلوم الفيزيائية 10%
  • الفيزياء و الكيمياء و علوم المهندس PCSI : العلوم الرياضية 40%، العلوم التجريبية، مسلك العلوم الفيزيائية 40%، العلوم التجريبية، مسلكي علوم الحياة و الأرض و العلوم الزراعية 20%
  • التكنولوجيا و العلوم الصناعية TSI : العلوم و التكنولوجيات الكهربائية 70%، العلوم و التكنولوجيات الميكانيكية 30%
  • الاقتصاد و التجارة (التخصص التكنولوجي) ECT : العلوم الاقتصادية و التدبير، مسلك العلوم الاقتصادية 75%، العلوم الاقتصادية و التدبير، مسلك علوم التدبير المحاسباتي 25%
  • الاقتصاد و التجارة (التخصص العلمي) ECS : العلوم الرياضية 50% العلوم التجريبية 50%
في حالة إذا لم يتجاوز عدد التلميذات و التلاميذ المسجلين عشرين 20 في القسم بمركزما فسوف لن يتم فتح المسلك بالمركز المعني، و يتم توجيه التلميذات و التلاميذ إلى مركز آخر.

المواد المؤهلة لمختلف مسالك الأقسام التحضيرية و معاملاتها المعتمدة في كل سلك حسب نوع البكالوريا : ( أنظر الصورة أعلاه)

شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
http://www.moualimi.com/