أخر الاخبار

دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي Pdf

 دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي Pdf

دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي

مرحبا بك في مدونة معلمي، 

نقدم لك دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي نسخة شتنبر 2022

تندرج صياغة هذا الدليل ضمن توجهات وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولى و الرياضة الرامية إلى إقامة نموذج بيداغوجي قوامه التنوع و الانفتاح و النجاعة و الابتكار، مما يتطلب بذل مجهودات على صعيد تطوير البرامج و المقاربات البيداغوجية و التدريسية، ووسائل التعليم، و طرق التقويم، و كذا البيئة المدرسية و إدماج الأنشطة غير الصفية. و يهدف هذا الدليل إلى التربية على القيم باعتبارها رافعة أساسية لتنمية و تأهيل الرأمال البشري و ما يتطلبه ذلك من تربية على المهارات الحياتية و تفعيلها داخل المجال المدرسي.

تأسيسا على ذلك، و حتى ينال المتعلمات و المتعلمون بسلك التعليم الابتدائي فرصة حقيقية في ممارسة الأنشطة الحركية، بات من الضروري توفير عدة بيداغوجية متكاملة الأركان، توضع رهن إشارة أستاذات و أساتذة التعليم الابتدائي و منشطات و منشطي المراكز الرياضية للاستئناس بها، كما يتم اعتماد محتوياتها كإطار للاشتغال بوجه عمل المدرس و يساعد على التمكن من المادة المعرفية – العملية للاشتغال يوجه عمل المدرس و يساعده على التمكن من المادة المعرفية – العملية اللازمة لبناء حصة تعليمية تعلمية أو لتوفير محتوى تنشيط رياضي تماشيا مع التوجيهات التربوية الخاصة مبادة التربية البدنية و الرياضية بالسلك الابتدائي.

في هذا السياق، و بالنظر لما تكتسيه حصة الأنشطة الحركية بالتعليم الابتدائي و ما يوازيها على مستوى التنشيط الرياضي بالمراكز الرياضية بالتعليم الابتدائي من أهمية قصوى في المساهمة في بناء شخصية المتعلم و جعله أكثر ثقة بنفسه، و تحسين قدرته على التكيف مع تغيرات البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها، و تطوير توجهاته لبناء أنماط سلوكية سليمة و تملك المواقف الإيجابية تجاه الذات و الآخر و المحيط، أضحى من الضروري تحيين دليل تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية بهذا السلك التعليمي، بما ينسجم و أهداف مشروع "تطوير النموذج البيداغوجي" عموما.

من أجل ذلك، يتضمن دليل الأنشطة الحركية مجموعة من الأنشطة الحركية على شكل ألعاب ووضعيات تعلمية، من شأنها أن تساهم في إرساء الموارد المرتبطة بالكفايات المستهدفة الخاصة بكل مستوى دراسي و بكل مرحلة.

تنظم هذه الألعاب و الوضعيات التعليمية في ستة محاور كبرى تراعي مبدئي الاستمرارية و التدرج في التعلمات، و هي:

  1. التنقل بإيقاعات مختلفة؛
  2. رمي و تصويب أداة؛
  3. التعاون و المواجهة؛
  4. القفز و تخطي الحواجز؛
  5. التركيز و سرعة رد الفعل؛
  6. التعبير الجسدي و التوازن الحركي؛

تعتمد المحاور الستة في عمقها على اللعب كمدخل أساسي لإنماء الكفايات لدى المتعلمين على المستوى الحركي و النفسي و الفكري و الاجتماعي، في انسجام تام مع مستوى النمو الحركي و السيكولوجي للمتعلم بالسلك الابتدائي.

و عليه فقد تم العمل على مراجعة شمولية و جدرية لدليل الألعاب الذي تم إنتاجه في وقت سابق، باستحضار ملاحظات مختلف الفاعلين الميدانيين من أساتذة و مؤطرين تربويين، أخذا بعين الاعتبار المستجدات الخاصة بالتعليم الأولي من منهاج تربوي و إصدار الدليل الخاص بألعاب التربية الحركية. إذ تمت صياغته بطريقة تمكن من :

  1. خلق فرصة لإنماء الكفايات الحركية؛
  2. خلق دينامية إيجابية تسهل عملية التواصل و التعاون بين المتعلمين؛
  3. استيعاب و احترام التعليمات و الضوابط المنظمة للألعاب؛
  4. ترسيخ المبادئ و القيم الأساسية التي ترتكز عليها المنظومة التربوية؛
  5. ترسيخ الإحساس بالانتماء إلى المجموعة و القسم، و تعزيز حب المدرسة، و دعم فرص التربية على المهارات الحياتية و المواطنة لدى المتعلمين، التي تجسدها وضعيات التعلم بمادة التربية البدنية و النشاط الرياضي بشكل فعلي و عملي.

أخذا بعين الاعتبار كون ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية حاجة بيولوجية و حقا من حقوق المتعلم، لا تقتصر على إكسابه موردا مختلفة و متنوعة فحسب، بل تساعده على تحويلها و ربطها بموارد المواد التعليمية الأخرى كالحساب، و القياس، و القراءة، الخ.

لذلك، وجب تظافر جهود جميع المتدخلين في الحقل التربوي للحيلولة دون حرمان المتعلمات و المتعلمين بسلك التعليم الابتدائي من حصص التربية البدنية و الرياضية، و العمل على استغلال الفضاءات و التجهيزات المتوفرة بالمؤسسات التعليمية، ولو كانت بسيطة، لإتاحة الفرصة للمتعلم كي يعيش تجربة حركية غنية و متنوعة مع زملائه و أقرانه.

لتسهيل استثمار الدليل من طرف أستاذات و أساتذة التعليم الابتدائي و منشطي المراكز الرياضية، تم اتباع منهجية واضحة تعتمد تنظيما بيداغوجيا ملائما لمجموعة القسم، يروم تكوين مجموعات متجانسة، يمكن تغيير معالمها حسب الحاجة و الضرورة لإذكاء الحس الجماعي و بث روح المساواة بين الجنسين؛ مع السعي وراء إدماج المتعلمات و المتعلمين في وضعية إعاقة آخذين بعين الاعتبار قدراتهم الحركية و استحضار تشخيص الطبيب المختص في هذا المجال. كما يوجه الدليل اختيار الأستاذات و الأساتذة الطبيب المختص في هذا المجال. كما يوجه الدليل اختيار الأستاذات و الأساتذة للأدوات التعليمية و للعدة الديالكتيكية المناسبة لبناء وضعيات التعلم و إنجاحها.

و مراعاة لمبدأي التكامل و الانسجام مع مضامين دليل ألعاب التربية الحركية بالتعليم الأولي، تم اعتماد وضعيات اللعب كمدخل لإنماء مختلف الكفايات على شكل جذاذات مبسطة مكونة من العناصر التالية:

العنوان : تعبير يحيل على رمزية اللعبة في علاقتها بثقافة المتعلم المقتبسة من الواقع اليومي مما يعطي معنى للتعلمات و بالتالي يسهل عملية الاستثمار و التحويل من وضعية تعلمية إلى وضعية في الحياة اليومية المعاشة.

الهدف التربوي للوضعية:

يحيل على البعد التربوي للتعلمات في ارتباط و ثيق مع مدلول اللعبة المقترحة و في هذا الصدد حاولنا صياغة الهدف بشكل يستدمج الجوانب المعرفية و السلوكية و المهاراتية مع التركيز على أهمية المهارات الحياتية الميسرة للتعلمات من قبيل التعاون و المشاركة و الإبداع و التواصل، إلخ.

توصيف الوضعية:

شرح يعطي فكرة تفصيلية توجه عمل المدرس أو المنشط بشكل يتجيب لمتطلبات الإنجاز. و نظرا للغنى الذي تحمله كل وضعية ف يطياتها من تفاعلات و امتدادات فلا يمكن حصرها في توصيف موجز و محدود، بل ينبغي تعزيز المردودية الناتجة عن إنجازها عبر إحداث التعديلات اللازمة و إغناءها بالبدائل الديداكتيكية الملائمة للارتقاء بمستوى المتعلمات و المتعلمين.

المعدات :

تتكون المعدات من الحد الأدنى مما ينبغي توفيره من أدوات ديداكتيكية التي من شأنها أن تساعد على بناء الوضعية و تاتيتها وفقثط المتطلبات البيداغوجية و الديداكتيكية في احترام تام لمعايير سلامة المتعلمين. و يمكن في هذا الغطار إنتاج معدات تربوية من إبداع المتعلمين و المتعلمين و بتأطير من مدرسيهم حيث يمكن أن تشكل موضوع درس في مادة التربية الفنية في إطار تقاطع و تكامل المواد التعليمية.

متغيرات لتطوير محتوى اللعبة:

إرشادات تمكن من تبسيط اللعبة او تعقيدها أو إثراءها بغية إذكاء التشوية و التحفيز لذى المتعلمات و المتعلمين. و لتحقيق ذلك يمكن للأستاذ أن يحدث تغييرا على المعدات أو مساحة اللعب أو عدد المتبارين أو قانون اللعبة، الخ.

السند التوضيحي:

رسم يقرب الأستاذ من محتوى اللعبة عبر توضيح التنظيم المادي و البشري المنتظر. و هو بذلك أداة تكميلية للتوصيف الكتابي للعبة في إحدى مراحلها. كما يمكن للأستاذ الاستعانة به خلال شرحه لمحتويات اللعبة.

و ختاما، نتمنى أن يحقق هذا الدليل الأهداف المتوخاة منه، المتمثلة أساسا في الاسهام في تجويد تدريس التربية البدنية و الرياضية بسلك التعليم الابتدائي، و توفير أساس بيداغوجي لتدريسها بطريقة مبسطة في متناول الفاعل التربوي تيسيرا للإقبال عليها بشكل منفتح و إيجابي، علما أن هذا المنتوج يظل قابلا للتطوير و الإغناء عبر ملاحظات و اقتراحات كل الفاعلين التربويين في حقل التربية البدنية و الرياضية على الخصوص و المدرة المغربية على العموم.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-