مهارات التفكير الرياضياتي عند المتعلم pdf

 مهارات التفكير الرياضياتي عند المتعلم pdf

مهارات التفكير الرياضياتي عند الطالب التلميذ المتعلم


مهارات التفكير الرياضياتي 

  1. الاستقراء : الوصول إلى الأحكام العامة اعتمادا على حالات خاصة. الانطلاق من الخاص إلى العام و من الملموس إلى المجرد.
  2. الاستنتاج : التوصل إلى نتائج معينة اعتمادا على أساس من الحقائق و الأدلة المناسبة. يحدث عندما يستطيع المتعلم الوصول إلى نتيجة خاصة اعتمادا على مبدأ أو قاعدة.
  3. النمذجة : هي تمثيل رياضياتي لشكل أو مجسم أو علاقة. ترتكز على مشكلة من الواقع تتطلب حلا يستلزم التعبير الرياضياتي بمختلف أنماطه اللفظية و الرمزية و التعبيرية.
  4. التعبير بالرموز: استخدام المتعلم الرموز للتعبير عن لاأفكار الرياضياتية. عملية ترجمة و تحويل المفاهيم المعطاة في الصور الكلامية إلى رموز.
  5. المقارنة : القدرة على تحديد أجه الاختلاف و أوجه الاتفاق بين الأشكال و الأشياء المراد المقارنة بينها. مقارنات مفتوحة أو مغلقة.
  6. التصنيف: تحديد أوجه الشبه و الاختلاف بين مجموعة من الأشكال أو الأحداث أو المسافات و الأوزان ووضع كل منها في مجموعة مستقلة.
  7. ادراك المتعلم للمعلومات التي يحصل عليها من خلال الحواس مباشرة و إدراك العلاقة بين أجزائها و التعرف على المبادئ التي تحكم هذه العلاقات. يمكن المتعلم من القدرة على مواجهة مشكلات الحياة و العمل على حلها.
  8. التقدير و التخمين: تدريب المتعلم على استخدام معطيات تقع في مجال معرفته السابقة للحكم على شيء جديد. و تمكنه من محاكمة مواقف محددة في ضوء معيار دقيق يعرفه.
author-img
مدونة معلمي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent