32043641297733716
recent
أخبار ساخنة

نظريات اكتساب اللغة و تطبيقاتها التربوية

الخط

نظريات اكتساب اللغة و تطبيقاتها التربوية

النظرية السلوكية نموذجا 

عرض من إعداد الطلبة المفتشين: 
عبد المجيد البونصري-هشام أزلماط-خالد السمجوني-عبد الوهاب البقالي-يوسف حبيبي




مقدمة و فهرس البحث

أصبح العالم اليوم قرية صغيرة بفضل تطور وسائل الاتصال، و لكي نكون على اتصال بهذا العالم و الذي يأتينا كل لحظة بجديد في مجالات العلم و التكنولوجيا و السياسة و الاقتصاد و التربية و غيرها، كان لا بد لنا من إتقان لغتنا، و من ثم تعل لغات أخرى، لتنفتح الأكوان المنغلقة أمامنا، و لنكون على علم و دراية بما يجري حولنا، و لنعد أنفسنا لمجاراة المستجدات و التكيف معها، و إضافة إلى انفتاح الآفاق للتفاعل الثقافي مما يساعد في فهم الآخر. لذلك يعد تعلم اللغات أمرا مهما، على ألا يكون ذلك على حساب اللغة العربية، التي تعتبر هوية الأمة و عنوان استقلالها، ووعاء ثقافتها و حضارتها.

و قبل الشروع في تعلم أي لغة، يجب إلقاء الضوء على جهود الرواد و دراساتهم و بحوثهم في مجال اكتباس اللغة. فقد مهدت جهودهم الطريق لتعلم اللغة و تعليمها، و كيفية اكتسابها، و مكنت من إدراك العقبات والعوائق التي تقف حجر عثرة أمامها و قد أفادت هذه الجهود و النظريات اللغة العربية في مجال تعلمها و تعليمها، و سدت هذه الدراسات بعض الثغرات الناتجة عن قصور البحث اللساني العربي خاصة في المجال التطبيقي. و يجب أن يعلم أن حقل البحوث المتعلقة باكتساب اللغة لم يتوقف تأثيره على اللغة، بل تجاوز ذلك إلى تغيير الطريقة التي نفكر بها فيما يخص التعلم و التعليم، و إلى تشكل معرفتنا حول اللغات الإنسانية بشكل عام.

إن معظم البحوث التي أجريت في مجال اللغة، كان محورها معرفة كيفية اكتساب اللغة و كيفية تطورها و ممارسة تدريسها على أسس لسانية و نفسية و اجتماعية و تربوية . ففي الخمسينيات من هذا القرن كانت هناك نظريتان فق تطورتا و أصبحتا شائعتين حول كيفية اكتساب اللغة. و هاتان النظريتان كانتا متضادتين في الأفكار :

الأولى النظرية السلوكية و هي التي ترى أن اللغة تتطور نتيجة عوامل أو مؤثرات بيئية و النظرية الثانية، هي النظرية الفطرية و ترى أن اللغة تتطور بفعل عوامل فطرية تولد مع الإنسان و تصاحبه في حياته، و هي موجودة في داخله.

سنحاول في هذا العرض التعريف باكتساب اللغة وفق المنظور السلوكي متبعين الخطوات الآتية:

  • تحديد مفهوم اكتساب اللغة 
  • التعريف بالنظرية السلوكية و ظروف نشأتها 
  • المبادئ و الرواد 
  • وجهة النظر السلوكية للتعلم اللغوي 
  • نموذج سكينر للسلوك اللغوي 
  • تطبيق منهج سكينر في تعلم اللغة العربية 
  • الانتقادات الموجهة للنظرية 
  • خاتمة 
تعديل المشاركة Reactions:
author-img

مدونة معلمي

التعليقات
    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة