مدونة معلمي مدونة معلمي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

بالصدفة عامل الجديدة يصدم بالواقع المزري لفرعية "عبارة "

بالصدفة عامل الجديدة يصدم بالواقع المزري لفرعية "عبارة " 


مباشرة بعد إشرافه على تشييع جنازة الشرطي عبد الفتاح اليزيدي، في مقبرة سيدي أمحمد الفحل بأولاد زعيم، والذي توفي متأثرا بالجروح التي أصيب بها في حادثة سير بتطوان، فان السيد العامل و في طريق العودة ، توقف ليقوم بزيارة لمدرسة "فرعية عبارة" المحاذية للطريق التي كان يمر منها الوفد المرافق ، حيث وقف باستغراب شديد على الوضعية التي تعيشها هذه المؤسسة التابعة جماعة سيدي علي بن يوسف بإقليم الجديدة، والتي تحولت إلى أطلال..
السيد العامل توقف طويلا ، داخل هذا الفرعية الفارغة، والتي عوض أن يجد بداخلها العلم الوطني وساحة خضراء ومراحيض في المستوى .. وجدها تحولت إلى وكر لمجموعة من الغرباء يمارسون فيها كل أنواع الممارسات الممنوعة..
كما قام السيد العامل بطرح العديد من الأسئلة بخصوص هذه المدرسة وأسباب إغلاقها، دون أن يجد أجوبة شافية.. من طرف أولئك الذين يقودون الشأن المحلي..

نفس المصدر أكد أن السيد العامل لم تعجبه العديد من الأمور الأخرى .. ومن بينها الطريق التي سلكها الموكب الذي كان يترأسه.. كما وقف عامل الاقليم على الحقيقة المرة التي تعيشها جماعة سيدي علي بن يوسف.. والتي ظل "مجلس العظماء" يقدمها بصورة مختلفة..
هذا وتعيش مجموعة من المدارس الابتدائية التابعة للمديرية الاقليمية بالجديدة، (تعيش) على وقع الخراب والتهميش والسير قدما نحو التحول إلى مايشبه اسطـــــــبلات للبهائم بسبب تآكل جدرانها وتحول جنباتها إلى مطرح للنفايات والازبال، وتهالك أسوارها التي باتت ممرا آمنا للبهائم والمواشي والكلاب الضالة التي تهدد سلامة وحياة التلاميذ الأبرياء أمام صمت وتجاهل الجهات المعنية التي لم تعِرْ اهتماما لهذا الإكراه الذي تعيشه هذه المؤسسة التعليمية ما يتطلب تأهيلها وإعادة الاعتبار لها كفضاء تربوي، بدل الوقوف للتباكي على أسوارها الشاهدة على تاريخها العريق ومكانتها في قلوب الأجيال الماضية، وإعادة الاعتبار لها وإزالة كل المظاهر المقززة المحيطة بها من أزبال وأعشاب وبناء عشوائي وكأنك أمام سوق عشوائي أو مطرح للنفايات.

أمام هذا الوضع البئيس، يبقى السؤال معلقا هل ستحرك الجهات الوصية على القطاع اقليميا وجهويا وحتى مركزيا لتأهيل هذه المؤسسات التعليمية حتـــى لا تذهب كل الإجراءات التي يمكن أن يحملها مشروع الإصلاح أدراج الرياح إذا لم تجد في استقبالها مؤسسات تعليمية تعلمية مؤهلة للدخول المدرسي المقبل الذي يعد دخولا مدرسيا استثنائيا تحمل رياحُه أمل التغيـــــير؟؟؟

Mazagan News

عن الكاتب

مدونة معلمي مدونة معلمي

التعليقات



لكي تتوصل بجميع الوثائق في بريدك الالكتروني ، قم بإدخال بريدك الإلكتروني و ستصلك رسالة التفعيل حالا الى بريدكً ، اذا لم تجدها في البريد فربما تكون في البريد غير المرغوب فيه اضغط عليها للتفعيل ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة معلمي

2016