عرض مفصل حول معوقات التواصل التعليمي pdf

-A A +A

عرض مفصل حول معوقات التواصل التعليمي pdf




معوقات الاتصال التعليمي


يحتاج الاتصال في المواقف التعليمية داخل الفصل الدراسي أو خارجه إلى تهيئة الجو المناسب لانتقال الرسالة من المعلم الى المتعلم و رد فعل المتعلم حتى يؤدي الى وضوح و سهولة الرسالة، و لذلك من الضروري مراجعة ووضع حلول مناسبة لبعض العوائق التي قد تؤدي الى فشل اتمام عملية الاتصال بفاعلية، و من أهم هذه العوائق: 

1. استخدام المعلم الطريقة التقليدية: 


يعتمد عدد غير قليل من المعلمين على الطريقة اللفظية في عرض المادة العلمية (محتوى الرسالة) فيقوم المعلم بالإلقاء و التلقين اعتمادا على استخدام الرموز و الألفاظ الجافة و المجردة مع عدم استخدام اللغة غير اللفظية لتسهيل فهم هذه المعاني من قبل التلاميذ، كل هذا يدفع التلاميذ إلى الانصراف عن الموقف التعليمي و الشعور بعدم الدافعية، و عدم الإحساس بأهمية وقيمة ما يتم تعلمه. فما العمل؟

2. عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ: 


قيام المعلم بالإلقاء اللفظي لمحتوى الرسالة بطريقة واحدة، يجعل عددا كبيرا من التلاميذ لا يستطيعوا فهم و متابعة هذه الرسالة، و من جانب آخر قد تكون هذه الرسالة بعيدة عن خبرات التلاميذ و كذلك ما يقده المعلم من أمثلة قد تبتعد عن واقع التلاميذ، فيعتبر ذلك عائقا عن إتمام عملية الاتصال. فما العمل؟

3. شرود ذهن التلاميذ: 


نتيجة للفظية الزائدة من قبل المعلم، و عدم استخدامه للوسائل التعليمية و الخبرات التعليمية المباشرة، و عدم استعداد التلاميذ لاستقبال الرسالة، و معرفتهم بالسابقة بالرسالة أو المرسل، يؤدي ذلك إلى شرود ذهن التلاميذ و عدم الانتباه و التركيز في الموقف التعليمي و فقد الثقة بالمعلم. فما العمل؟

4. الظروف الفيزيقية للفصل الدراسي:

إن وجود أعداد كبيرة من التلاميذ في فصول صغيرة الحجم و على مقاعد غير مريحة، و عدم الرؤية الواضحة للسبورة، و ارتفاع السبورة و مكانها غير المناسبين، و سوء التهوية، و عدم تنظيم البيئة الصفية يترتب عليه عدم نجاح عملية الاتصال التعليمي، فما العمل؟

5. عدم كفاية المعلم الأكاديمية في أداء وظيفته: 


إن عدم إلمام المعلم بتخصصه إلماما جيدا يؤدي إلى صعوبة توصيل الرسالة إلى تلاميذه وفقد الثقة به. فما العمل؟

6. عدم كفاية المعلم المهنية في أداء وظيفته: 


إن عدم قدرة المعلم على إدارة الصف و التحكم في تلاميذه، و انخفاض صوت المعلم، و عدم وصوح نبرات الصوت، و عدم القدرة على الاستخدام الجيد للسبورة، و عدم القدرة على التحدث بلباقة ووضوح، و عدم القدرة على الكتابة الصحيحة يترتب عليه فشل عملية الاتصال بينه و بين تلاميذه. فما العمل؟

7. وجود بعض الإعاقات لدى التلاميذ: 


إن ضعف بعض الحواس لدى التلاميذ مثل طول أو قصر النظر أو ضعف السمع يؤدي إلى عدم نجاح عملية الاتصال بالشكل الذي يحقق أهدافها.

شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
https://www.moualimi.com/