طرائق تاهيل الطفل للعودة للمدرسة

-A A +A


طرق تأهيل الطفل للعودة للمدرسة : طارق الشعري (أستاذ اللغة العربية بالرباط)


... ونحن على بعد ايام معدودات من الدخول المدرسي والجامعي سيقبل ابناؤنا على مرحلة جد حساسة وحاسمة في حياتهم العامة , لذلك وجب على  جل الاولياء الاهتمام بهذه المرحلة ومحاولة التحضير لها بشتى الطرق حتى نساعد فلذات اكبادنا على التكيف معها ، وتمكينهم  من دخول مدرسي ناجح .

من هدا المنطلق سنحاول بايجاز اعطاء تقنيات بسيطة تمكننا من دخول ايجابي وعطاء ملموس ومنها : 




 -حاجة التلاميذ الى نوم صحي :

  لكي يحصل اطفالنا على نتائج جيدة في دراستهم ، يتحتم علينا الاعتناء بصحتهم النفسية و البدنية ، و بعد الاسترخاء الذي يتميز به جو العطلة المدرسية يجب على الاباء تحضير اطفالهم لدخول مدرسي جيد ، فالأطفال يعتادون خلال العطلة على نظام خاص للنوم ، حيث ان اغلبهم ينامون متأخرين و يستيقظون متأخرين كذلك ، فيأتي الدخول المدرسي ليقضي على هذا النظام عندما يجد الطفل نفسه مجبرا على الاستيقاظ الباكر ، و هنا يأتي دور الوالدين اللذان يساعدانه على النوم الباكر للنهوض لصلاة الفجر اذا بلغ سن الصلاة ة الاستيقاظ في حالة مريحة.
   و يؤثر النوم بشكل كبير على تركيز الطفل ونتائجه المدرسية ، لا ن النوم الصحي يساعد الطفل على الانتباه و التجاوب مع المدرس في حين أن مشاكل النوم تنقص من تركيز الطفل و تصيبه بالملل و الشرود أثناء الدرس و تحد من قدرته الاستيعابية .
     ان عدد الاطفال الذين يعانون من مشاكل النوم في ارتفاع مستمر و يرجع ذلك لأسباب اهمها الوقت الطويل الذي يقضيه الطفل امام التلفاز .

  أهمية وجبة الافطار :
     و يعاني العديد من الاباء من مشكل امتناع الاطفال عن تناول وجبة الفطور ، و لا تخفى علينا أهمية هذه الوجبة بالنسبة لكل فرد عموما و عند الطفل على وجه الخصوص ، لأنها تزوده بالطاقة التي تمكنه من تتبع الدروس الصباحية ، و نتيجة لهذا الامتناع يحس الطفل بالجوع الشديد قرب الظهيرة مما يفقده تركيزه و نشاطه و يوتر اعصابه . و من ثم فانه من الضروري اقناع الطفل بتناول هذه الوجبة المهمة التي يجب ان تركز على السكريات المتوفرة في المواد التالية الخبر الحليب و عيرها .

  نصائح أساسية :
     يتحمل الاباء المسؤولية الكاملة في مشاكل التغذية و النوم التي يعاني منها الاطفال ، حيث يجب عليهم ضمان توازن علائقي و عاطفي مع ابنائهم و تعويدهم على الحديث الحميمي اثناء الاكل و على القراءة اليسيرة قبل النوم و كذلك بالتواصل معهم و استفسارهم بلطف بمجرد الرجوع من المدرسة ، و بمساعدتهم على التحدث عن مشاكلهم بكل طلاقة للتمكن من حلها معهم و يحتاج الطفل في البداية الى التكيف مع المدرسة حتى لا يرهب منها و لا يخاف و ربما يرفضها في البداية ، فعلينا معالجة مخاوفه و التعاطف معه و تقبل مشاعره .
        و يقع معظم الاباء في خطأ يضر بنفسية الطفل و يتمثل في المطالبة الزائدة منذ الدخول المدرسي بتحقيق نتائج دراسية جيدة ، فهذه بادرة طيبة لكن طريقة مطالبة الطفل بها هي التي يجب أن تراعى ، فتجد الاباء بمجرد شرائهم لمستلزمات الدراسة الخاصة بالطفل يحملونه المسؤولية و يلقون عليه باللائمة و كان الاباء قدموا ما عليهم و الباقي على الابناء فهم من يتحملون مسؤولية النتائج سلبية كانت ام ايجابية .

  نصائح هامة للإباء :
·       ان ينعم الطفل بنوم منتظم و كافي .
·       تعويد الطفل على تناول وجبة افطار متوازنة .
·       الاهتمام بتنظيف الاسنان و المواظبة عليه .
·       غسل اليدين قبل الاكل  و بعده
·       تقليم الاظافر و تنظيفها .
·       الاهتمام بصحة الاطفال عند ظهور المشاكل الصحية .
·       توفير الاحذية المريحة و الملابس الصحية .
·       تشجيع الطفل في كل عمل يقوم به و تصحيح اخطائه برفق .

     إن الدخول المدرسي مرحلة هامة و حاسمة لا ن الانطلاقة السليمة تمكن من مسايرة السنة الدراسية بكيفية مريحة ، اما اذا تميزت المرحلة بالتعثر فانه يصعب على الطفل استدراك ما فات و يؤثر على نتائجه المدرسية
وليستمر الآباء على مراقبة ومتابعة لأبنائهم ومعرفة احوالهم في المدرسة والسؤال عنهم ، وليعلموا أن دورهم الأساس يبدأ من إيصال أولادهم إلى باب المدرسة وليس ينتهي عنده ... فالحرص الحرص يرحمكم الله ويصلح بالكم ، فكلكم مسؤول عن رعيته...






شارك المقال لتنفع به غيرك

7774673206035171072
https://www.moualimi.com/